الخميس، 6 يناير 2011

السعودية مصر تحسنان قدرات صواريخ (نار الجحيم) المستخدمة بطائرات الاباتشي

منحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مجموعة (لوكهيد مارتن الصناعية للصواريخ) عقدا بعشرات الملايين لتحسين قدرات الإصابة في صواريخ (نار الجحيم) المستخدمة في طائرات الاباتشي السعودية، إضافة الى عدد من الدول. وبحسب تقرير نشره موقع المجموعة , الخميس 15 أبريل 2010، فان قيمة العقد تبلغ 46.2 مليون دولار، وينص على تطوير نظام التصويب الذي يعتمد عليه الطيار لتوجيه الصواريخ، وستستفيد منه كل من السعودية ومصر وهولندا.
ومن المقرر, خلال السنوات الثلاث المقبلة , ان تصل قيمة العقد الى 94 مليون دولار، وسيشمل التركيب والصيانة وخدمات الدعم اللوجستي، بحسب مسؤول في البنتاجون.
ويعتبر هذا هو العقد الثاني الذي يمنحه البنتاجون لنفس الشركة خلال اشهر قليلة، حيث سبقته صفقة بقيمة 100 مليون دولار في العام 2009 لتزويد السعودية بنظام تصويب دقيق يستخدم في طائراتها الحربية.
ويعتبر صاروخ (نار الجحيم) أحد أكثر الأسلحة التي تستخدمها القوات الأمريكية في أسطولها الجوي، وأنتج لأول مرة في العام 1974 ومر بعدها بعدة مراحل من التطوير، ويمكن تركيبة على الطائرات المروحية، وكذلك الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة. ويستخدم الصاروخ ضد الاهداف الثابتة والمتحركة، كالدبابات والسيارات والسفن، وغيرها، فيما تبلغ كلفة الصاروخ الواحد نحو 68 الف دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق