الجمعة، 7 يناير 2011

نشر أول صور على الإنترنت لطائرة قاذفة خفية صينية

أثارت صور نشرت على الانترنت لطائرة وصفت بأنها أول طائرة قاذفة خفية صينية، اهتماما كبيرا اليوم الأربعاء في صفوف الخبراء الغربيين، وقد أكدت على التحديث السريع للقوات المسلحة الصينية.
والصور التي نشرت في الأيام الماضية على مدونات ألكترونية التقطت على ما يبدو في قاعدة شينغدو الجوية (جنوب غرب) حيث تنتج مقاتلات سلاح الجو الصيني من الجيل الجديد.
وقد تكون الطائرة القتالية ذات المحركين التي صورت من مسافة بعيدة، طائرة شينغدو الخفية من طراز "جاي 20" حسب ما نقلت الصحف اليابانية عن مصادر عسكرية صينية.
وهذا النموذج يعتبر النسخة الصينية لمقاتلة "أف-22 رابتور" الخفية في سلاح الجو الأميركي. والولايات المتحدة هي حاليا الدولة الوحيدة في العالم التي تملك طائرة قاذفة خفية قيد الخدمة.
وقالت صحيفة "اساهي شيمبوم" إنه "في سياق جهوده للتقدم في المحيط الهادئ يجري الجيش الصيني تحديثا سريعا لقواته الجوية". وأضافت "من شأن ذلك أن يخل بالتوازن العسكري في شرق آسيا".
والصين التي تملك أكبر جيش في العالم وترسانة نووية، لها ثاني أكبر موازنة دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة. وتزيد هذه الموازنة بوتيرة أسرع من إجمالي الناتج الداخلي
وكان وزير الدفاع الصيني قد أكد الأسبوع الماضي على أن الجيش الصيني "سيسرّع" عملية تحديثه من خلال الاعتماد على موارده الخاصة ومن دون طلب مساعدة من الدول الأجنبية.
وكانت الحكومة اليابانية قد صرحت الشهر الماضي أن القوة العسكرية الصينية تشكل "مصدر قلق" في شرق آسيا وفي صفوف المجتمع الدولي.
إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس سوف يقوم بزيارة إلى الصين الأسبوع المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق