الأربعاء، 12 يناير 2011

مصر ودولة عربية تحذران حماس من ان تل ابيب ستنفذ عملية عسكرية واسعة اذا استمر اطلاق الصواريخ على اسرائيل


قالت مصادر مطلعة على اتصالات تجري بين مصر وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) يوم الاربعاء ان مصر أبلغت حماس أن اسرائيل ربما تشن حربا في غزة للحد من الهجمات الصاروخية وهو تحذير جعل حماس تحث الفصائل الاخرى على وقف اطلاق النار.
وقال مصدر "مصر أخبرت حماس أن الوضع في غزة يشبه الحالة التي سادت قبل ديسمبر 2008" في اشارة الى بداية الحرب التي شنتها اسرائيل لمدة ثلاثة أسابيع في القطاع وقالت ان هدفها هو وقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود.
وأضاف المصدر "حماس لا ترغب في الدخول في تصعيد الا اذا فرض ذلك عليها."
وقال مصدر فلسطيني ان مصر ودولا عربية أخرى رفض تحديدها بحثت المسألة مع حماس. ورفض مسؤولو حماس التعقيب.
وقالت حماس يوم الاحد انها اتصلت بفصائل أخرى لحثها على العودة لاتفاق توصلت اليه قبل عامين لمنع الهجمات الصاروخية وهجمات المورتر.
وفي الاسابيع القليلة الماضية كثف نشطاء فلسطينيون من الهجمات بامتداد حدود غزة مما أدى لشن ضربات اسرائيلية أسفرت عن مقتل 13 فلسطينيا أغلبهم من المسلحين في ديسمبر.
وقالت متحدثة باسم الجيش الامريكي ان 20 صاروخا وقذيفة مورتر على الاقل سقطت في اسرائيل منذ مستهل عام 2011 .
وقال صالح زيدان وهو عضو المكتب السياسي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لرويترز ان مسؤولي أمن مصريين كبارا ألتقى بهم في القاهرة يوم الثلاثاء أبدوا قلقهم من احتمال شن هجوم اسرائيلي جديد.
وقال زيدان "القيادة المصرية تؤيد عدم اعطاء أي ذرائع للحكومة الاسرائيلية لشن حرب جديدة على قطاع غزة."
والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فصيل رئيسي في منظمة التحرير الفلسطينية وهي على خلاف مع حماس بسبب سيطرة الحركة على القطاع في 2007. وأعلنت الجبهة مسؤوليتها عن عدة هجمات استهدفت اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة على مدى العامين المنصرمين.
وتقول اسرائيل ان حماس توقفت بصورة كبيرة عن اطلاق الصواريخ خلال العامين المنصرمين لكن زيادة الهجمات الصاروخية يعني أنها لا تبذل الجهد الكافي لكبح جماح جماعات أخرى تقول ان ضرباتها تأتي ردا على الغارات التي تشنها اسرائيل في غزة والضفة الغربية.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو موجها خطابه للصحفيين الاجانب في القدس يوم الثلاثاء ان النشطاء في قطاع غزة "يرتكبون خطأ رهيبا باختبار ارادتنا للدفاع عن شعبنا. انهم سيرتكبون خطأ رهيبا."
وأسفرت غارة جوية اسرائيلية في وقت سابق يوم الاربعاء عن مقتل نشط في حركة الجهاد الاسلامي. وقال الجيش الاسرائيلي انه كان يعتزم شن هجوم على اسرائيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق