الأربعاء، 12 يناير 2011

اساطيل فرنسا وامريكا تمخر المتوسط باتجاه لبنان- الطابور الخامس يستنفر

ترجمة خاصة وكالة معا - كشف موقع ديبكا الاستخباري العسكري الاسرائيلي ان الاسطولين الامريكي والفرنسي قد تحركا في البحر المتوسط تحسبا من وقوع مواجهات عسكرية بين حزب الله واسرائيل في ظل انهيار الحكومة اللبنانية عقب انسحاب عشرة من وزراء تيار الثامن من اذار من حكومة الحريري .
ونقلا عن مصادر عسكرية امريكية في واشنطن كشف الموقع ان امريكا امرت القوة البحرية الهحومية المعروفة باسم ( انتربرايز ) الاستعداد للتقدم نحو الشواطئ اللبنانية تحسبا من اندلاع مواجهة ايرانية اسرائيلية على ارض لبنان .
وبحسب ترجمة وكالة معا ، يكشف الموقع ان واشنطن ونيويروك شهدتا في الايام الاخيرة نقاشات حادة واتصالات متوترة شارك فيها الرئيس اوباما شخصيا والملك السعودي عبد الله والرئيس الفرنسي ساركوزي ورئيس الحكومة اللبناني الحريري من اجل توحيد موقف العالم الغربي من مسالة محكمة الشهيد رفيق الحريري وانه في حال اصرت المحكمة على طلب مسؤول الامن في حزب الله للاستجواب فان المواجهة واقعة لا محالة .
وعلى ما يبدو - يقول الموقع الاسرائيلي ان الاطراف متعجلة لحسم الامر عسكريا لا قضائيا وان حزب الله وايران قد استبقا الامر بالانسحاب من الحكومة وان امريكا وفرنسا قد سارعتا لتحريك الاساطيل في المتوسط !!وان الرئيس الامريكي اوباما قرر الذهاب الى مواجهة سياسية وعسكرية ان لزم الامر مع ايران في الورقة اللبنانية .
وبذلك من المفترض ان تصل حاملة الطائرات الامريكية USS Enterprise وان القوات الهجومية البحرية والجوية Enterprise Carrier Strike Group, ويشمل 5 بارجات حربية وعلى متنها 6000 جندي من قوات المارينز و80 طائرة هجومية وطائرات قاذفات القنابل قد انضمت للاسطول السادس الامريكي في البحر المتوسط . بل ان قاذفة الصواريخ المتطورة USS Bainbridge.قد انضمت ايضا للاسطول السادس .
وزير ة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون كانت قبل ايام زرات دول الخليج وقالت حرفيا :I'm deeply worried about the efforts to destabilize Lebanon, Clinton said. We should do everything we can to make sure those warnings are not accurate.اي انها قلقة من الوضع في لبنان ومن مخططات ايران وحزب الله وانها معنية ان كل هذه التهديدات الايرانية لا تكون جدية !!
وبحسب الموقع فان القوات الامريكية المذكورة كلها ستكون جاهزة للتدخل فورا في لبنان اذا حاول حزب الله السيطرة على حكومة الحريري او المواقع السيادية في لبنان .
اما نتانياهو فقد خرج عن صمته وقال للصحافيين ان اسرائيل تعرف انها تقف امام 60,000 صاروخ يملكها حزب الله في لبنان وان جميعها من ايران وان 10 دول في العالم فقط تملك مثل هذا العدد من الصواريخ . على حد قوله .
وفي تقرير اخر قالت مواقع اسرائيلية ان الاوضاع " المتفجرة " دفعت ايران للعمل بقوة على محور التجسس والرد على التجسس في 3 ساحات وان الطابور الخامس الان هو الذي يحتل الواجهة .

مصر ودولة عربية تحذران حماس من ان تل ابيب ستنفذ عملية عسكرية واسعة اذا استمر اطلاق الصواريخ على اسرائيل


قالت مصادر مطلعة على اتصالات تجري بين مصر وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) يوم الاربعاء ان مصر أبلغت حماس أن اسرائيل ربما تشن حربا في غزة للحد من الهجمات الصاروخية وهو تحذير جعل حماس تحث الفصائل الاخرى على وقف اطلاق النار.
وقال مصدر "مصر أخبرت حماس أن الوضع في غزة يشبه الحالة التي سادت قبل ديسمبر 2008" في اشارة الى بداية الحرب التي شنتها اسرائيل لمدة ثلاثة أسابيع في القطاع وقالت ان هدفها هو وقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود.
وأضاف المصدر "حماس لا ترغب في الدخول في تصعيد الا اذا فرض ذلك عليها."
وقال مصدر فلسطيني ان مصر ودولا عربية أخرى رفض تحديدها بحثت المسألة مع حماس. ورفض مسؤولو حماس التعقيب.
وقالت حماس يوم الاحد انها اتصلت بفصائل أخرى لحثها على العودة لاتفاق توصلت اليه قبل عامين لمنع الهجمات الصاروخية وهجمات المورتر.
وفي الاسابيع القليلة الماضية كثف نشطاء فلسطينيون من الهجمات بامتداد حدود غزة مما أدى لشن ضربات اسرائيلية أسفرت عن مقتل 13 فلسطينيا أغلبهم من المسلحين في ديسمبر.
وقالت متحدثة باسم الجيش الامريكي ان 20 صاروخا وقذيفة مورتر على الاقل سقطت في اسرائيل منذ مستهل عام 2011 .
وقال صالح زيدان وهو عضو المكتب السياسي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لرويترز ان مسؤولي أمن مصريين كبارا ألتقى بهم في القاهرة يوم الثلاثاء أبدوا قلقهم من احتمال شن هجوم اسرائيلي جديد.
وقال زيدان "القيادة المصرية تؤيد عدم اعطاء أي ذرائع للحكومة الاسرائيلية لشن حرب جديدة على قطاع غزة."
والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فصيل رئيسي في منظمة التحرير الفلسطينية وهي على خلاف مع حماس بسبب سيطرة الحركة على القطاع في 2007. وأعلنت الجبهة مسؤوليتها عن عدة هجمات استهدفت اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة على مدى العامين المنصرمين.
وتقول اسرائيل ان حماس توقفت بصورة كبيرة عن اطلاق الصواريخ خلال العامين المنصرمين لكن زيادة الهجمات الصاروخية يعني أنها لا تبذل الجهد الكافي لكبح جماح جماعات أخرى تقول ان ضرباتها تأتي ردا على الغارات التي تشنها اسرائيل في غزة والضفة الغربية.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو موجها خطابه للصحفيين الاجانب في القدس يوم الثلاثاء ان النشطاء في قطاع غزة "يرتكبون خطأ رهيبا باختبار ارادتنا للدفاع عن شعبنا. انهم سيرتكبون خطأ رهيبا."
وأسفرت غارة جوية اسرائيلية في وقت سابق يوم الاربعاء عن مقتل نشط في حركة الجهاد الاسلامي. وقال الجيش الاسرائيلي انه كان يعتزم شن هجوم على اسرائيل.

السبت، 8 يناير 2011

خبير إسرائيلى: النظام الصاروخى الإيرانى الثقيل يستنسخ فى سوريا

نبه معلّق الشئون العسكرية فى صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، إلى خطورة وتيرة التقدم الإيرانية فى تصنيع الصواريخ، استناداً إلى المعلومات التى وفرها الموساد.
قال فيشمان، بحسب صحيفة "الأخبار" اللبنانية: إن ثمة اتفاق اليوم بين الخبراء على أن إيران أسرع تقدماً من كوريا الشمالية فى مجال الصواريخ البالستية، وفى مجال قواعد إطلاق الأقمار الصناعية، وأن هذا العلم كله يتسرب إلى سوريا ومن هناك إلى حزب الله.
وبحسب فيشمان، فإن النظام الصاروخى الثقيل يُستنسخ فى سوريا، فمثلاً يُنقل الصاروخ «فاتح 110» الذى يبلغ مداه 250 كيلو متراً إلى سوريا، ويتحول هناك إلى صاروخ «أم 600» الذى لا يصعب تخيل ماذا يمكن أن تفعل مجموعة من خمسة أو ستة صواريخ منه تطلق باتجاه أهداف استراتيجية فى إسرائيل، والتى قد تسرّب منها المئات إلى لبنان من سوريا.
يذكر أن وثائق أمريكية مسربة عن طريق ويكيليكس أوضحت أن إسرائيل تستعد منذ نهاية العام 2009 لحرب شاملة متوقعة مع كل من سوريا وحزب الله وحركة حماس.

تسجيل نادر لشهادة مساعد الطيار الذي قصف منزل صلاح شحادة في غزة / بقلم: عميره هاس / هآرتس 7/1/2011

  "من يعلم ما حدث في الثاني والعشرين من تموز 2002؟"، هكذا بدأ كلامه الرائد ت. (الاسم الكامل محفوظ عند هيئة التحرير)، وهو طيار حربي في سلاح الجو. في 19 كانون الاول 2010، شارك ت. في مباحثة موضوعها "حدود الطاعة"، في نطاق مسلسل "جيش في دولة ديمقراطية" الذي تُجريه الجلسة العلمانية في مركز "بناه" في تل ابيب، بالتعاون مع معهد قيادة ومقر عمل "فوم" التابع للجيش الاسرائيلي. تحدث قبله قائد من المظليين، تحدث عن مواجهته رفض الأوامر زمن الانفصال. وصحبهما رجل عسكري أعلى رتبة منهما وأكبر سنّا تدخل في الحديث من آن لآخر. وحضر نحو من 50 فتى يتعلمون في المدرسة العلمانية اعدادا لخدمتهم العسكرية. لم يعلموا ماذا حدث في ذلك التاريخ.
            في الثاني والعشرين من تموز 2002 ألقت طائرة اسرائيلية قنبلة وزنها طن على منزل في غزة. كان في المنزل صلاح شحادة قائد الذراع العسكرية لحماس. تحدث ت. الذي كان مساعد الطيار الرئيس في الفريق القاصف، للحاضرين عن اللحظات التي سبقت، وعن القصف نفسه وعن تبين انه قُتل به مواطنون ايضا. بلغ صحيفة "هآرتس" الشريط المسجل لكلام ت. نأتي هنا بكلامه، مع تحرير طفيف وتجاوز لكلمات لم تُفهم بسبب نوع التسجيل. هذا اول نشر علني لشهادة واحد من منفذي القصف الذي قُتل به عدا شحادة ومساعده – 14 مدنيا فيهم ثمانية اولاد.
            سبق القصف عدة ايام من الاعداد والتدريب في القاعدة. وفي "الليلة الثالثة" تحدث ت. "(تُسمع) صافرة وآنذاك يُمكّنوننا من الاقلاع. كان ذلك في الحادية عشرة ليلا. أقلعنا من حتسور. بين حتسور وغزة دقيقتا طيران. أقلعنا دقيقتين وقالوا لنا إمضوا وانتظروا في البحر. والبحر في الغرب بعيد في الظلام كي لا نُحدث ضجيجا. فذلك الشخص (الهدف) يشم الطائرات ويسمع الطائرات ويهرب. ننتظر وأقول لنفسي سرا: والله رائع، هو الآن وحده. انه الشخص نفسه وحده..
            "كان قائد القاعدة في شوق كبير ليقول لنا من هو. صعد في سلم (الطائرة) في الليلة الثانية.. وقال لنا: تريدان ان تعلما من هو؟ (قلنا له) إنزل من الطائرة، انصرف عنّا، لا نريد أن نعلم.. لانه لا معنى لذلك. لم أعلم من هو ولم أفهم من هو ايضا".
            يتابع ت.: "نحن ننتظر الآن في البحر، خمسين دقيقة. قال لي مراقب الرحلة الجوية بجهاز الاتصال: مسموح لك أن تهاجم. قلت: ممتاز.. من المؤكد أنكم رأيتم بالأفلام، الامر يبدو كذلك. خرجنا نحو الشرق، والغرب، ضربنا فانهار المنزل وسقط.. لم نرَ أي شيء حوله، فمن أعلى لا نرى كثيرا. عندي شاشة تلفاز بحيث أرى الهدف. أُصيب، بوسائل مشاهدة ليلية، وأهبط وأنتظر قائد القاعدة. عندما عُدت قال لي: أتعلم من هو؟.
            يسأل ت. الحاضرين: "من يعرف صلاح شحادة؟" والأكثرون لا يعرفون. يُجيب ت.: "صلاح شحادة هو رئيس اركان حماس. في 2002 كان ثمة الشيخ ياسين وهو الرجل الروحي، وصلاح شحادة وهو القائد العسكري. قال لي (قائد القاعدة) انه صلاح شحادة، قلت له حسن. لا علم لي عمَ تتحدث وعمن. أصبنا جيدا. يُسمى هذا بلغة سلاح الجو "ألفا" وانتهينا من الأمر ومضينا للنوم. وفي الغد أو في نفس اليوم في الحقيقة، قالوا انه قُتل في هذا الهجوم – صلاح وزوجته وابنته وابنه وآخرون.. هذا هو الموضوع. وأنا أطلقت النار..".
            "بعد بضعة ايام من ذلك"، يروي ت.، "جاء ثلاثة رفاق الى وحدة الطيران. ثلاثة رجال احتياط. قالوا: ماذا فعلتم؟، وقد سمعوا من وسائل الاعلام. ذهبتم وقتلتم وذبحتم وت ت ت. (هكذا) قالوا. أوكي، فهمنا. جمع قائد وحدة الطيران الجميع وتحدثنا: تحدثت وحدة الطيران، قد تكون اول محادثة اخلاقية أو الثانية أعرفها. هذا مؤكد في وحدة الطيران أما في سائر الامور (الأحداث والموضوعات) فلا أعلم. أظن أن نعم (تجري محادثات بعد حوادث اخرى). يوجد طوال الوقت كتلك. (في الحديث) الاول الذي تحدثناه.. عرضنا الحادثة من البداية حتى النهاية وقلنا.. (فقد) قالوا لي: مسموح لك أن تُصيب. لو كنت علمت بأنه يوجد 14 شخصا معه.. ماذا كنت أفعل؟".
            شخص ما من الجمهور: "تقوم بالعمل".
            ت: "ماذا أنا؟".
            شخص ما من الجمهور: "تفعل العمل الأفضل، اجل، لانك ربما كنت في هذه المرحلة بالتأكيد مليئا بالأدرينالين من جهة وأنت على الطائرة بالتأكيد.. قبل ثوان من مهاجمتك. فلو ترددت فثمة احتمال ان تزداد حماسة وتقتل اشخاصا آخرين".
            ت: "ليس مؤكدا أنني كنت أهاجم على هذا النحو.. تحدثتم عن أمر عسكري قانوني وغير قانوني وسنتحدث في هذا في الحال. لو كنت أعلم المعلومات الاستخبارية التي لم تصلني على عمد، فليس هذا عملي، أعلم، فليست لي الصورة الاستخبارية الكبيرة التي هي لشخص آخر. لو كنت أعلم انه توجد صورة استخبارية تتصل بأمور لا تجوز لي لما هاجمت. ما كان يجوز لي أن أُهاجم".
            شخص ما من الجمهور: "لو كنتَ علمت بأنه كان هناك 14 أما كنتَ تُهاجم؟".
            ت: "لو كنت أعلم في الوقت الذي كنت فيه في الجو؟ في اللحظة التي أُقلع فيها أتحول الى آلة حرب. الى أن أعلم، الى هذا الخط الذي أعلم عنده أنني أفعل شيئا ما غير جيد. هذا الشيء غير الجيد هو أن تقتل اشخاصا غافلين".
            شخص ما من الجمهور: "الاستخبارات علمت".
            ت: "دع الاستخبارات، أنا لا أحقق معها. ربما تكون علمت وربما لا".
            شخص ما من الجمهور: "هذا نوع من إخفاء معلومات".
            ت: "ليس هذا إخفاء معلومات. يوجد هنا تفريق واضح جدا.. أريد فقط أن تنظر الى وجهة نظري باعتباري طيارا. لم أعلم.. علمت انه يوجد شخص ما، وعلمت أنني أعمل منذ زمن طويل على هذا الأمر، والآن أُهاجم بالصورة الأكثر فنية".
           
            لم يكن لي خيار
            المسؤول الرفيع: "كي تفهم نظام تقديرات الطرف الثاني – هو في الجو. لا نُشركه في نظام التقديرات. يوجد مدير عملية يتخذ القرارات. مدير العملية يعرف التفاصيل واذا لم يعرفها فذاك خطأ. وقد يكون بالمناسبة عرف التفاصيل وان يكون هذا قرارا اتخذه على عِلم وهو ان يُقتل أبرياء لأن الهدف سوّغ ذلك".
            شخص ما من الجمهور: "لكن هذا ليس باختيار".
            المسؤول الرفيع: "لا يعلم الطيار في الجو (ما الذي أُخذ) في نظام التقديرات، واذا أُعطي الموافقة على تنفيذ اطلاق النار فانه ينفذ اطلاق النار".
            عدد من الاشخاص من الجمهور: "لكنه لا يملك الخيار".
            المسؤول الرفيع: "لا خيار له. لم يكن له خيار، صحيح".
            ت: "لا اختيار لي. كان اختياري كله قبل ذلك، في البدء على الأرض، وفي التوقيت واختيار القذيفة وعد الصواريخ وكم ستُحدث القذيفة من الضرر وما أشبه، لكنك في الجو لا تملك اختيارا. عندك تقديراتك المهنية لكنك لا تستطيع أن تسمح لنفسك بتقديرات تتجاوز ذلك. أعرف حالة ما. كانت في رأيي في سلامة الجليل، في صور، حيث كان ثم أمر عسكري غير قانوني على نحو ظاهر لم ينفذه الطيار.
            "(بعد أن تبين عدد القتلى) كان ثمة محادثة اخلاق في وحدة الطيران، محادثة اخلاقية. لا أملك باعتباري طيارا امكانية اختيار أن أهاجم سوريا أو لبنان أما غزة فلا. لا استطيع فعل هذا الشيء. في المناطق لا أما في ايران فنعم – هذا مجرد مثال. يجب علي في كل مهمة يعطونني إياها أن أنظر في المرآة. هذا صحيح بالنسبة لكل واحد، في الجو والبحر. انظروا في المرآة وقولوا، هل أنا قادر على تنفيذ هذا الامر؟ لو كان الشخص الذي يأتي ويقول فكَّر قبل ذلك – هل هو قادر على القيام بالمهمة وما الذي حدث هناك بالضبط، لكان ينظم لنفسه حدود الطاعة لهذه المهمات أو غيرها. أليس لي حق الاختيار في الوقت المناسب للاختيار؟ لحظة، يا قائد وحدة الطيران. لا تُلقِ علي الهجوم على المناطق لأنني لا أرغب في ذلك ولا أراه. لو رفضت مهاجمة المناطق لما استطعت أن أُهاجم لا سوريا ولا لبنان ولا أي مكان آخر.
            "إن كل الرقابة والانتقاد والتخطيط المسبق أقوم بها سلفا. استطيع المشاركة في التخطيط، وهذا شيء سنتحدث عنه في الحال. كيف شعرت؟ شعرت ان القلب مع هذه المهمة تماما. لانه في ضوء هذه الظروف، كان مستواي المهني أو النتيجة النهائية التي أحدثتها مطابقة تماما لما توقعوا مني وكانت جيدة جدا. وتوجد الدوائر الواسعة، لأسفي الشديد، حيث قُتل مدنيون آخرون كثيرون نسبيا. هذا هو الحدث المتقدم في هذه الاثناء عندما يتحدثون عن.. الاغتيالات المركزة وكذلك عن.. مبدأ التناسب. ينظرون جيدا جدا هل المهمة الوشيكة تتعرض للمس بأشخاص من المدنيين.
            "حتى بعد الرصاص المصبوب، ما زالت هذه الحادثة تشغل الى اليوم في المستوى المبدئي دولة اسرائيل اخلاقيا. فهنا يتم التعبير عن موضوع: "كم استطيع التأثير في المهمة". وماذا تعني طاعة الأمر؟ هذا يبدو واضحا جدا أن تُطيع الأوامر، فنحن نلبس البزة العسكرية وما أشبه.. وهذا كذلك جهاز عسكري في دولة ديمقراطية، وعندنا ايضا في الجيش الاسرائيلي، نستطيع الاعتراض في اماكن ما على المهمة وعلى الأمر العسكري، وأن نفكر وأن نعترض من جهة انتقاد المهمة وما أشبه ما كانت المهمة قانونية. تعالوا نبقَ في حدود المهمة القانونية.. أين نفعل هذا؟ في الأساس في المرحلة السابقة في التخطيط، نفعل هذا دائما، لكن في المرحلة السابقة التي يجب علينا فيها أن نفكر ولا نجري داخل النار مع الرفاق. يجب علينا أن ننتبه الى أننا نقوم بالرقابة الصحيحة كي نُضائل قدر ما نستطيع، مثلا، المس بالمدنيين".

            لا توجد حروب معقمة
            شخص ما من الجمهور: "هل يجب على الوحدة الاستخبارية أن تمنحك ايضا هذه المعلومات الاستخبارية؟ أنه في عشاء مع عائلته. أكان احتمال ألا تنفذ القرار؟ أكان احتمال أن تقول حسن لا بأس، انه في عشاء؟".
            ت: "لا نصنع القرارات هناك في قلب العاصفة داخل الطائرة بل نصنعها على مائدة هادئة وما أشبه. الاشخاص الذين استعملونا، وأعطونا الامر العسكري، هم الاشخاص، وهذا في المستوى الأعلى لدولة اسرائيل. انهم هم الاشخاص الذين يعلمون هل يحسن الهجوم، وما هو مبدأ التناسب وما أشبه في ذلك الوقت. وقد عبرت عن رأيي في هذه المرحلة. أما في اللحظة التي أُغلق فيها غطاء الطائرة وأتحول الى طيار حربي ينفذ المهمة فانني أمضي لتنفيذ المهمة وذلك بعد كل مرحلة الحديث والخواطر".
            يُكمل المسؤول الرفيع: "لهذا.. فان ما حدث، في اللحظة التي ارتفع فيها في الجو، لم يعد الأمر عليه، يجب أن ينفذ المهمة على أكثر الصور مهنية. لو حدث خلل أو اجراء عدم نجاح لاصابة الهدف لتحمل المسؤولية. لكن اتخاذ القرار ليس من مسؤوليته".
            اصوات من الجمهور: "ماذا يهم لمن تكون المسؤولية؟".
            المسؤول الرفيع: "يجب أن نفهم هنا لحظة الصورة. إن عدد المصابين غير المشاركين الذين نُسميهم أبرياء، في عمليات الجيش الاسرائيلي في السنين العشر الاخيرة (أقل) بِعش .. بمئات الدرجات المئوية من المصابين (على أيدي القوات الامريكية) في العراق أو في اماكن اخرى في العالم.  بمئات الدرجات المئوية. فروق آلاف الاشخاص. (نسبة) غير المشاركين ممن يصيبهم الجيش الاسرائيلي (منخفضة جدا).
            "لا توجد حروب معقمة. يقع هذا، يجب علينا أن نعمل قدر المستطاع والجيش الاسرائيلي يعمل لمضاءلة ذلك. يجب أن نفهم ان كل حادثة كهذه، وأتحدث ايضا عن هجمات كثيرة جدا لأناس أخفض رتبا لا بواسطة طائرات مع طيارين فقط، يُجيزها مستوى رئيس الحكومة في اسرائيل. بخلاف اماكن (جيوش) اخرى في العالم حيث يتلقى قائد عسكري منطقة ويريد جدا النجاح وينفذ كل ما يريد تقريبا. لا يبلغ الامر هذه المستويات المجنونة. تقع أخطاء، واختلالات، ونحن نجتهد في مضاءلتها قدر المستطاع".

الجمعة، 7 يناير 2011

تحطم طائرة اخلاء طبي قرب الرياض

تحطم طائرة إخلاء طبي على بُعد ٢٠ كيلومتراً من الرياض
سبق - الرياض : علمت "سبق" أن الجهات المعنية عثرت قبل قليل على طائرة إخلاء طبي، تحطمت على بُعد ٢٠ كيلومتراً عن العاصمة الرياض، وعُثر على جميع طاقمها متوفين بالموقع، وكان الاتصال بالطائرة فُقد صباح اليوم، عقب إقلاعها لتنفيذ إحدى المهمات. المصدر سبق

ما هو سر تفوق الطائرات الروسية ؟؟

لقد هز العسكريون الأمريكان موسكو باعترافاتهم التي أذاعتها وسائل الإعلام بأن الطائرات المصنوعة في روسيا أفضل بكثير من الطائرات الأمريكية. فما سبب يا ترى لهذه الاعترافات التي أثلجت قلب موسكو؟ ترجع بداية كل هذه القصة الى الحديث مع الجنرال الأمريكي هال همبورغ الذي نشرته الصحيفة "يو. أس. أي. توداي" (USA Today) حيث تطرق الى النجاحات الباهرة التي أحرزتها القوات الجوية الهندية في المعارك الجوية التدريبية ضد الطائرات الأمريكية "F-15C/D "Eagle"". ودخل الهنود "القتال" بالطائرات المقاتلة المتعددة المهمات من طراز "سوخوي أم. كا. أي" الروسية الصنع وفازوا في حوالي 90 بالمائة من مجموع الاشتباكات. وتنقل الصحيفة عن الجنرال الذي يرأس قيادة المعارك الجوية (Air Combat Command) للقوات الجوية الأمريكي قوله "إننا لسنا متقدمين على سائر العالم كما نحب أن نتصور. وفي تحقيق سيطرتنا في الجو نعتمد من حيث الأساس على طائرة "أف - 15" ولذلك انتصارات الطيارين الهنود الذين قادوا الطائرات الروسية باتت بمثابة "حمام بارد" بالنسبة للعديد من كبار ضباط سلاح الجو". ثم تحدثت عن "الفوز الروسي" نشرة تصدرها القوات الجوية الأمريكية "Inside Air Force" وأوردت حقائق أصعقت الأمريكان أكثر من السابق. وأفشت النشرة أن "أف - 15" الأمريكية اشتبكت لا مع "سوخوي - 30 أم. كا. أي" وحدها بل ومع "ميغ-27" وميغ-29" وحتى "ميغ - 21" القديمة والتي قاتلت بصورة ممتازة بحيث فازت لا على "النسور" الأمريكية فقط بل وعلى "ميراج-2000" الفرنسية. ووصف الموقع الأمريكي في الإنترنت "Washington ProFile" نجاح الطائرات الروسية كـ"مفاجئة تامة" بالنسبة للطيارين الأمريكان. أما الخبراء العسكريون ومصممو الطائرات الروس فلا يرون أي غرابة في انتصارات الطائرات المقاتلة الوطنية على "أف-15" الأمريكية. فقد حدث ميخائيل سيمونوف كبير المصممين لمؤسسة "سوخوي" لتصميم الطائرات مرارا ولمعلق نوفوستي العسكري أيضا أن المقاتلة "سوخوي - 27" (Flanker - حسب تصنيف الناتو) التي تعتبر "سوخوي - 30 أم. كا. أي" الهندية نموذجا مطورا لها صنعت في ثمانينات القرن الماضي خصيصا لمكافحة "أف - 15" (Eagle). ولذا فكانت مواصفاتها التكتيكية والفنية متفوقة أصلا على مواصفات خصمها المحتمل. ولا غرابة للخبراء في واقع أن أداء المقاتلات من هذا الصنف يكون في مستوى مهماتها. ولكن فاجأهم واقع أخر هو اعتراف كبار العسكريين الأمريكان جهارا بهذه الحقيقة. ومما أدهشهم أكثر من ذلك أن هذا الاعتراف تأخر بأربعة شهور. فالمعارك الجوية بين "سوخوي - 30 أم. كا. أي" الهندية و"أف-15" الأمريكية جرت في شباط/ فبراير الماضي في قاعدة القوات الجوية الأمريكية في ألمندورف (ولاية آلاسكا). ولكنهم تجنبوا آنذاك لسبب من الأسباب الخوض في الحديث عن فوز الطائرات الروسية التي فازت في ثلاث معارك من أصل الأربع بالإضافة الى العديد من الحقائق المشابهة. وفازت المقاتلات الروسية في المعارك التدريبية ضد الأمريكان لأول مرة في مطلع التسعينات عندما بدأت طائرات "سوخوي" و"ميغ" الوطنية تشترك في المعارض الجوية الدولية. وحينئذ وصلت مجموعة من مقاتلات "سوخوي - 27" بقيادة الجنرال الكسندر خارتشيفسكي الذي يرأس مركز ليبيتسك لإعادة تأهيل الطيارين العسكريين والذي يعرفه اليوم العالم بأسره (هو كان وراء مقود الطائرة القتالية - التدريبية التي أقلت الرئيس فلاديمير بوتين الى الشيشان) الى كندا من أجل استعراض قدرات الطائرات المقاتلة الروسية. ولم تحمل الطائرات الروسية والأمريكية على متونها قذائف وصواريخ حية بل تزودت بشريط سينمائي معبأ في "المدافع الفوتوغرافية". ويصعب على المرء وصف خيبة الأمريكان عندما تم تحميض الفيلم. إذ لم تترك "سوخوي - 27" أي "إثر" عليه في حين تم تصوير "أف - 15" من كل الجهات - من الخلف ومن الجانب ومن الأعلى - أي الجهات الأكثر عرضة للإصابة بالصواريخ والقذائف. وليس مرد نجاح المقاتلات الروسية بالطبع الى سرعة آلات التصوير المركبة عليها وإنما الى قدرتها العالية على المناورة وقوة دفع محركاتها. وتعرف عالم الطيران كله اليوم على القدرات القتالية المنقطعة النظير التي تتحلى بها طائراتنا بحيث تعجز كل الطائرات في العالم الأخرى باستثناء طائرات "سوخوي" و"ميغ" الروسية عن تحقيق حركة "ناشر بوغاتشوف" وبعض حركات الألعاب البهلوانية الجوية. وفي حين تنعطف "أف - 15" وأفراد عائلتها من نوعي "أف - 16" و"أف - 18" نحو الهدف في قوس عريض تلتف الطائرات الروسية حول ذيلها وبزيادة الدفع قليلا تقترب من "النسر" بسهولة من الخلف أو من الجانب أو من الأعلى. ومن هذا الموقع لا يصعب عليها أن توجه ضربة قاضية الى الخصم. وبعد كندا جرى في أواسط التسعينات تنظيم معارك جوية مشابهة لطائرات "ميغ - 29" في جنوب إفريقيا حيث واجهتها لا "F-15C/D "Eagle"" ولكن "مراج - 2000" الفرنسية. غير أن النتيجة لم تتغير. وبقول كبير المصممين مدير برنامج "ميغ - 29" أركادي سلوبودسكوي: "إذا اقتربت طائرتنا من طائرة العدو على مسافة طلقة مباشرة فمعناه "الموت" الأكيد للأخيرة. ويكفي لإسقاطها إطلاق 5 أو 6 دفعات من مدفع رشاش. يعرف الأمريكان بصورة جيدة عن تلك المواصفات القتالية لطائراتنا. وهم حتى اشتروا من مولدافيا بعد نيلها الاستقلال مثل بقية الجمهوريات السوفيتية سربا من "ميغ - 29 كا" التي كانت ترابط في مطار عسكري في ضواحي كيشينيف وصلحوها بمساعدة الخبراء الألمان الذين "ورثوا" عددا من "ميغ - 29" من جيش ألمانيا الديمقراطية السابقة، ويستخدمونها اليوم بشكل واسع من أجل تدريب طياريهم على مقاومة وقهر "المقاتلات الروسية" التي يبلغ عددها في مختلف بلدان العالم أكثر من 7 آلاف طائرة. ففي الهند وحدها توجد أكثر من 500 طائرة من هذا النوع، كما تفيد مجلة "The Military Balance" البريطانية. ولا غرابة في أمر أن الطيارين الهنود يتغلبون بسهولة نسبية على الأمريكان على الرغم من كل تدريبهم المكثف. ومما يفسر ذلك الآليات القتالية الفريدة المقترنة بمهارة قيادة الطائرة. ومن جهة أخرى وكما يشير خبراء في اللقاءات مع الصحفيين لم يواجه الطيارون الأمريكان منذ فترة طويلة عدوا قويا في المعارك الجوية الحقيقية. إذ لا يجوز اعتبار معارك نهاية التسعينات في سماء البلقان اختبارا جديا للأمريكان الذين حققوا هيمنتهم في الجو بواسطة الكم وليس النوع. وهذا صحيح أيضا بالنسبة للحملتين العراقيتين حيث لم يلق الأمريكان أي مقاومة في الجو. فأين يمكن اكتساب الخبرة القتالية إلا في المعارك التدريبية؟ بيد أن نفسية العسكريين المتحجرة لا تسمح لهم بمواجهة الطيارين الروس في المعركة التدريبية: ما إذا خسر الطيارون الأمريكان من جديد فكيف يمكن بعدها إقناع الطيار بأنه قادر على قهر "العدو المحتل السابق" بل ملزم بالتغلب عليه. أما الهنود فليس ثمة مثل هذه العقدة إزاءهم. فالخسارة أمامهم لا تعني شيئا سوى سوء تدريب. ولكن ما سبب اعتراف الأمريكان بإخفاقاتهم على مسمع العالم بأسره ؟ مع العلم بأن هذا السلوك يخالف العادة المتبعة في جيشهم وفي جيشنا أيضا. يسهل تفسير مثل هذه الصراحة من جانب الأمريكان إذا تذكرنا سبب عودتهم في حزيران/ يونيو الى أحداث شباط/ فبراير. هو أن الكونغرس الأمريكي يباشر في هذه الفترة من السنة مداولاته حول اعتمادات الميزانية للأغراض الدفاعية للعام المالي الجديد.

من قمرة الطائرة: اللحظات الاخيرة التي سبقت اغتيال صلاح شحادة

القى شريطا مسجلا للرائد الاسرائيلي الطيار "ت" الذي كان مسؤولا عن توجيه الغارة التي استهدفت يوم22/ تموز /2002 منزل الناشط صلاح شحادة الكائن بمدينة غزة والقت على المنزل قنبلة تزن طن من المواد شديدة الانفجار ما ادى الى مقتله وعدد من ابناء اسرته والكثير من المدنيين الفلسطينيين، القى الضوء لاول مرة على الاحداث التي شهدتها قمرة الطيار الاسرائيلي الذي اقلع بطائرة الاف 16 لتنفيذ الغارة.

سجل الشريط يوم 19/12-2010 خلال مشاركة الرائد "ت" في حلقة نقاش كان موضوعها "حدود الطاعة" وذلك كجزء من برنامج "الجيش في دولة ديموقراطية" الذي تقيمه المدرسة العلمانية في مركز "بينه" بمدينة تل ابيب بالتعاون مع كلية القيادة والاركان التابعة للجيش الاسرائيلي ونشرته اليوم "الجمعة" صحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية بقلم مراسلتها عميره هس، التي اكدت ان الاسماء الحقيقة للمشاركين محفوظة لدى هيئة تحرير الصحيفة وانها نشرت محتويات الشريط باللغة المتبعة في الجيش حفاظا على عدم تدخلها في الصياغة.

وفقا للصحيفة سبق الرائد "ت" في الحديث امام الطلبة الذين يستعدون للتجنيد قائدا في سلاح المظلات الذي تناول طريقة تعامل الجيش مع حالات الرفض التي وقعت اثناء اخلاء غزة وكان الحديث تحت رقابة ضابط كبير من حيث الرتبة والدرجة العسكرية وكذلك من حيث العمر الزمني الذي رافق الحديث وتدخل فيه اكثر من مرة امام اكثر من 50 طالبا يتهيئون للانضمام لصفوف الجيش ولا علم لديهم بما حدث في ذلك التاريخ.

وللتذكير بما حدث، القت طائرة حربية اسرائيلية يوم 22/7/2002 قنبلة تزن طنا واحدا على منزل صلاح شحادة الذي تصفه اسرائيل برئيس اركان حماس وقائد ذراعها العسكري في غزة ما ادى اى مقتله الى جانب عدد كبير من ابناء عائلته وجيران المنزل.

وللتدليل على ضرورة الطاعة سرد الرائد "ت" المسؤول عن توجيه الغارة وتحديد الهدف ما جرى قبيل واثناء الغارة المدمرة وتحدث عن اكتشافه فيما بعد مقتل 14 مدنيا اضافة الى زوجة صلاح شحادة وعددا ممن وصفهم بمساعديه، فيما يعتبر اول شهادة علنية من احد المشاركين الاساسيين بالعملية قائلا :" سبقت العملية عدد من ليالي الاستعداد والتدريب وفي الليلة "الثالثة" طلب منا الاستعداد وسمح لنا بالاقلاع وكان ذلك تمام الساعة الحادية عشر ليلا وفعلا اقلعنا من قاعدة "حوتسر" التي تبعد عن غزة دقيقتي طيران فقط وطرنا مدة دقيقتان ومن ثم طلبوا منا التوجه للبحر والانتظار هناك والحبر يعني غربا بعيدا في الظلام حتى لا نطلق اية ضجة لان هذا الشخص يشم رائحة الطائرات ويسمع هديرها ومن ثم يهرب.... فيما نحن ننتظر قلت لنفسي،" والله هذا مثير ومدهش الان هو الهدف وحيدا هذا الانسان وحيدا"، لقد حاول قائد القاعدة ابلاغنا قبل ان نقلع بهوية الشخص المستهدف لقد كان متشوقا جدا ان يقول لنا وصعد سلم الطائرة وكان ذلك في الليلة الثانية وقال لنا " هل تريدون ان تعرفوا من هذا ؟ فقلنا له " انزل من الطائرة، انصرف من هنا، لا نريد ان نعرف لان هذا الامر ليس مهما وانا لم اعرف من هو ولم افهم من هو ايضا ".

واستمر الرائد "ت" في رواية الاحداث التي شهدتها قمرة الطائرة المغيرة "نحن ننتظر الان في البحر منذ 50 دقيقة فقال لي مراقب التحليق عبر جهاز الاتصال " يمكنك الهجوم " فقلت "رائع، ممتاز" اكيد شاهدتم في الافلام هكذا يحدث، ننطلق شرقا وغربا ومن ثم نضرب" استخدم كلمة غير مؤدبة استعضنا عنها بكلمة نضرب" فينهار البيت ونحن لا نرى أي شيئ في المحيط ومن الارتفاعات لا نرى بشكل جيد يوجد لدي شاشة تلفزيونية او ما يشبه ذلك اشاهد عليها الهدف في الاسفل واصيبه بعد تحديده بواسطة اجهزة الرؤية الليلية واهبط وانتظر القائد في القاعدة وحين رجعت قال لي " يقصد القائد " هل تعرف منه هو ؟" ".

وهنا يسأل الرائد "ت" الحضور "هل يوجد منكم من يعرف صلاح شحادة ؟! الغالبية لا تعرف ! انه رئيس اركان حماس عام 2002 ، الشيخ ياسين هو القائد الروحي ويوجد صلاح شحادة القائد العسكري.

وعاد لاستكمال روايته " قال لي قائد القاعدة " انه صلاح شحادة " فقلت له " جميل! " لا يوجد لدي اية فكرة عن من وعن ماذا تتحدث، هل اصبناه بشكل جيد "الفا" ؟ " وفقا للتعبير السائد في سلاح الجو" هذا هو، وذهبنا للنوم وفي صبيح ذات اليوم قالوا لنا انه قتل في هذه الغارة صلاح شحادة وزوجته وابنته وكذلك ابنه وعددا اخر، هذا هو الموضوع، وانا من اطلق النار".

"بعد عدة ايام والحديث للرائد "ت" وصل للقاعدة ثلاثة من اصدقائنا الطيارين الاحتياط وقالوا لنا " ماذا فعلتم؟ سمعنا في وسائل الاعلام" ذهبتم وقتلتم طاه طاه طاه "هكذا قالوا لنا وهكذا فهموا فقام قائد القاعدة باستدعاء الجميع لاجتماع وتحدثنا جميعا، السرب الجوي تحدث، وكان الحديث عن الاخلاق الاول او الثاني الذي حضرته وعرفته في السرب قد يكون حدث مثل هذا الحديث في اماكن اخرى انا لا اعرف وانا اعتقد ان احاديثا مثل تلك تحدث وتنظم في احداث وفي الحديث الاول عرضنا العملية بكل تفاصيلها منذ الاقلاع وحتى النهاية، لقد سمحوا لي بالهجوم ولو كنت اعرف بوجود 41 شخصا اخر معه ماذا كنت سأفعل ؟!! وهنا رد عليه احد الحضور صائحا "تقوم بالعمل".

فرد عليه الرائد "ت " ماذا انا ؟ّ! نعم انت لانك قبل الهجوم يكون لديك الكثير من الادرنالين واذا انت الان مترددا فهناك احتمال ان ترفع التوتر وتقتل مزيدا من الناس لهذا يجب ان تقوم بالعمل بشكل جيد.

فاجاب الرائد "ت" ليس متأكدا من انني سأهاجم هكذا ....... انتم تتحدثون عن امر قانوني وسوف نتحدث عن هذا، لو كنت على علم بمعلومات استخبارية لم تكن مرتبطة بي وهي ليست من صميم عملي انا لا اعرف ! فاننا لا امتلك الصورة الاستخبارية الشاملة الموجدة لدى شخص ما ولو عرفت بوجود صورة استخبارية مرتبطة بامور ممنوعه علي لما هاجمت في هذه الحالة ممنوع ان اهاجم ".

احد الحضور : لو عرفت بوجود 41 هل كنت ستمتنع عن الهجوم ؟.

الرائد "ت ": تقصد لو عرفت اثناء وجودي في الجو؟ من لحظة اقلاعي اتحول فورا الى الة حرب.

احد الحضور : هل كانت المخابرات تعلم ؟

الرائد "ت" اتركك من المخابرات، فأنا لا استجوبها، ممكن ان يكون على علم وممكن ان يكون لا يعلم.

نشر أول صور على الإنترنت لطائرة قاذفة خفية صينية

أثارت صور نشرت على الانترنت لطائرة وصفت بأنها أول طائرة قاذفة خفية صينية، اهتماما كبيرا اليوم الأربعاء في صفوف الخبراء الغربيين، وقد أكدت على التحديث السريع للقوات المسلحة الصينية.
والصور التي نشرت في الأيام الماضية على مدونات ألكترونية التقطت على ما يبدو في قاعدة شينغدو الجوية (جنوب غرب) حيث تنتج مقاتلات سلاح الجو الصيني من الجيل الجديد.
وقد تكون الطائرة القتالية ذات المحركين التي صورت من مسافة بعيدة، طائرة شينغدو الخفية من طراز "جاي 20" حسب ما نقلت الصحف اليابانية عن مصادر عسكرية صينية.
وهذا النموذج يعتبر النسخة الصينية لمقاتلة "أف-22 رابتور" الخفية في سلاح الجو الأميركي. والولايات المتحدة هي حاليا الدولة الوحيدة في العالم التي تملك طائرة قاذفة خفية قيد الخدمة.
وقالت صحيفة "اساهي شيمبوم" إنه "في سياق جهوده للتقدم في المحيط الهادئ يجري الجيش الصيني تحديثا سريعا لقواته الجوية". وأضافت "من شأن ذلك أن يخل بالتوازن العسكري في شرق آسيا".
والصين التي تملك أكبر جيش في العالم وترسانة نووية، لها ثاني أكبر موازنة دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة. وتزيد هذه الموازنة بوتيرة أسرع من إجمالي الناتج الداخلي
وكان وزير الدفاع الصيني قد أكد الأسبوع الماضي على أن الجيش الصيني "سيسرّع" عملية تحديثه من خلال الاعتماد على موارده الخاصة ومن دون طلب مساعدة من الدول الأجنبية.
وكانت الحكومة اليابانية قد صرحت الشهر الماضي أن القوة العسكرية الصينية تشكل "مصدر قلق" في شرق آسيا وفي صفوف المجتمع الدولي.
إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس سوف يقوم بزيارة إلى الصين الأسبوع المقبل.

السودان ينتج طائرة استطلاع بدون طيار

تم  بنجاح اختبار طائرة استطلاع بدون طيار وهى صناعة سودانية، وذلك خلال احتفال قوات الدفاع الجوى وقوات البحرية باجراء تمرين (الفجر 3) بحضور الرئيس عمر البشير. وأكد البشير فى كلمة له بهذه المناسبة اهتمام الدولة بالقوات المسلحة ودعمها المتواصل لها بتوفير كافة احتياجاتها لحماية مكتسبات البلاد. وقال البشير فى الاحتفال الذى أقيم فى منطقة (عروس) شمال مدينة بور سودان إن السلام الذى لا تحرسه القوة هو سلام هش. وحول الوضع فى اقليم دارفور أكد الرئيس السودانى أنه آمن ومستقر، لكنه قال إن ايواء حكومة الحنوب لبعض من متمردى دارفور يمثل خروجا على سلطة الدولة الواحدة .

الخميس، 6 يناير 2011

Chinese fighters الطائرات الصينية

صور طائر F16 الصهيونية التي تحطمت في النقب وقتل الطيار ومساعده ...










ســـلاح البحـــريـة الإسـرائيـلـي

ترجع نشأة البحرية الأسرائيلية إلي بداية حرب1948 حيث تكونت من 5 سفن كبيرة تصلح لأن يطلق عليها لفظ WARShips وتوليخريج جامعة أنوبوليس الأمريكية Paul Shulman قيادة البحرية الإسرائيليةبعد Gershon Zak وكانت القوي البشرية للبحرية عبارة عن متطوعين أغلبهم منكندا وأميركا.

ويعتبر سلاح البحرية الإسرائيلي أصغر فرع فيالجيش الإسرائيلي حيث يتكون من 5500 + 6000 يمكن إستدعائهم عند التعبئة ،ويتميز قائد البحرية الإسرائيلية من بين أقرانه القادة بالرتبة ذاتالنجمتين.

وإكتسبت البحرية الإسرائيلية سمعة طيبة نظرالما حققته من إنتصارات مزعومة علي كل من البحرية السورية والمصرية خلالحرب أكتوبر 1973 ، حيث يقول الإسرائيليون أنهم أغرقوا 8 قوارب صواريخ عربية دون أي خسارة في المقابل .

ولكن بعد تلك الحرب قام الإتحاد السوفييتي USSRبتزويد سوريا بما خسرته خلال تلك الحرب ، أما مصر فقد قامت بحملة مشتريات لــ140 وحدة بحرية منذ عام 1988 وأصبح الأسطول المصري أكبر من ناحية الكممن الإسرائيلي ، إلا أن خبراء غربيون يرجحون بقاء القوة البحرية في المنطقة لصالح إسرائيل نظراً لما تملكه من تفوق نوعي و تكنولوجي علي البحريات المحيطة.

التنظيم الهيكلي للبحرية الإسرائيلية

1/ قاعدة حيفا البحرية
يتمركز بها أسطول زوارق الصورايخ + أسطول الغواصات + وحدة قوارب الدورية رقم 914.
ملحوظة / التدريبات البحرية والمدارس العسكرية البحرية موجودة فى حيفا

2/ قاعدة أتليت
ويتواجد بها قاعدة شتايت 13 (القوات الخاصة البحرية والكوماندز ) وتعتبر من واحدة م أقوي 3 وحدات خاصة في إسرائيل.

3/ قاعدة أشدود
يتمركزبها وحدة قوارب الدورية 916 .

4/ قاعدة إيلات
يتمركز بها وحدة قوراب الدورية 915.

5/ قاعدة مامتام
قاعدة الحاسوب والاتصالات ومسئولة عن نظامIT(INFORMATION TRANSFER) نقل المعلومات وتعتبر مسؤولة عن بناء نظام لإتصالات والحاسوب لصالح البحرية الإسرائيلية.

6/ المركز الرئيسي
يوجد المركز الرئيسي لعمليات البحرية الإسرائيلية في تل أبيب.

7/ الأسطول 3 الإسرائيلي
وينتظم به سرب زوارق الصورايخ المتمركز في قاعدة حيفا

المهام المكلف بها

•حماية المصالح التجارية الإسرائيلية من خطر أعمال القرصنة .


•الحيلولة دون عمل حصار بحري علي الموانئ الإسرائيلية ومحاول فرض حصار بحري علي موانئ العدو.


8/ الأسطول 7 الإسرائيلي
وينتظم به سرب الغواصات الصاربة من نوع دولفين + وحدة مكونة من 300 متطوع نشأت عام 1959 .

المهام المكلف بها

•مهاجمة سفن العدو داخل قواعده البحرية


•جمع المعلومات الدقيقة عن أماكن تواجد الأهداف المحتملة وتبادل المعلومات مع باقي الأسطول الإسرائيلي.


9/ الأسطول 1 الإسرائيلي
ويضم وحدات القوات الخاصة والمغاوير البحرية.

10/ إستخبارات البحرية
للأسطول الإسرائيلي وحدة إستخبارات خاصة بهتقوم بجمع المعلومات وتحليلها ومن ثم تقديمها إلي مركز العلميات للنظر فيإحتمالات الموقف

زوراق الصورايخ

1/ 3 وحدات من ساعر 5 وأسمائها كالتالي إيلاتومسلسلها 501 ولاحاف ومسلسلها 502 وحانيت ومسلسلها 503 والتي أصيبت من قبلحزب الله خلال حرب تموز 2006.

2/ 2 وحدة من زورق الصواريخ ساعر 4 وأسمائها كالتالي النصر Victory والإستقلال Independence.

/3 عدد 8 زوراق صواريخ نوع ساعر 4.5 وأسمائهم كالتالي Halberd / القوس / السهم / الرمح / Tarshish / يافا / السيف / العاصفة .

قوارب الدورية

1/ عدد 40 قارب من نوع Dabur تم بنائها بواسطة Sewart Seacraf

2/ عدد 25 قارب من نوع Super Dvora منها 9قوارب نوع Dvora ومسلسلها 811 إلي 819 + 4 قوارب نوع Super Dvora Mk IIومسلسلها 820 إلي 823 + 12 قارب تحت الطلب من نوع Super Dvora Mk III.

3/ عدد 5 قوارب نوع Shaldag Mk II


4/ عدد 3 قوارب نوع Nachshol class تم بنائها بواسطة Stingray Marine

سفن الدعم

1/ سفينة الشحن INS Keshet
2/ سفينة الدعم الساحلي INS Nir
3/ سفينة الدعم الساحلي INS Nahariya

الغواصات

تمتلكإسرائيل عدد 3 غواصات ألمانية طراز دولفين Type 800 وأسماء الغواصاتكالتالي دولفين Dolphin / الحوت Livyathan / الحية Tekumah ، وفي 25 أغسطس2006 وقعت إسرائيل صفقة مع ألمانيا لشراء 2 إضافية من دولفين عام 2010وتبلغ قيمة الصفقة 1.3 مليار دولار مع العلم بأن ألمانيا تحملت ثلث قيمةالصفقة.

تمتلك إسرائيل 3 غواصات نوع GAL وأخرجت واحدة من الخدمة نظراً لقدمها وتعرض حاليا الباقي للبيع !.

بعض أنظمة تسليح البحرية الإسرائيلية

1/ Harpoon وهو صاروخ كروز مضاد للسفن

2/ Barak وهو نظام للدفاع الجوي البحري

3/ Gabriel صاروخ سطح / سطح

4/ نظام المدفعية الساحلية


السفن الغير مأهولة والاستطلاع


PROTECTOR/1

الطول / 9 م


المحرك :ديزيل


السرعه : 40 عقدة


التسليح :رشاش الى 20 مم



SEA STAR/2

الطول/ 11م


العرض / 3.5 م


الوزن: 6000 كجم


التسليح / رشاش آلى 20مم

قادة البحرية الإسرائيلية

1/ Gershon Zak من 1948 إلي 1949
2/ Paul Shulman أشهر قليلة خلال عام 1949
3/ Shlomo Shamir من 1949 إلي 1950
4/ Mordechai Limon من 1951 إلي 1954
5/ Shmuel Tankos من 1954 إلي 1960
6/ Yohai Ben-Nun من 1960 إلي 1966
7/ Shlomo Harhel من 1966 إلي 1968
8/ Abraham Botzer من 1968 إلي 1972
9/ Benjamin Telem من 1972 إلي 1975
10/ Michael Barkai من 1975 إلي 1978.
11/ Ze'ev Almog من 1979 إلي 1985
12/ Abraham Ben-Shushan من 1985 إلي 1989
13/ Michael Ram من 1989 إلي 1992
14/ Ami Ayalon من 1992 إلي 1995
15/ Alex Tal من 1995 إلي 1999
16/ Yedidya Yaari من 1999 إلي 2004
17/ David Ben Ba'ashat من 2004 إلي 2007

18 / الحلوفAluf Eli Marom من 2007
19 / الادميرال اليعازار تشني فاروم 2010

صفقة سلاح أميركي ضخمة للعراق بلغت 13 مليار دولار

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صفقة الأسلحة تشمل طائرات
ودبابات وسفنا حربية
وقعّ العراق والولايات المتحدة عقوداً لشراء أسلحة بقيمة 13 مليار دولار تتضمن أعداداً من الطائرات والدبابات والسفن الحربية، الأمر الذي سيساعد العراقيين على بناء قدراتهم العسكرية، حسب مسؤول أميركي.
وقال المسؤول عن تدريب القوات العراقية، الجنرال مايكل باربيرو -في تصريحات صحفية- إن هذه العقود تتضمن -إضافة إلى مبيعات الأسلحة- عقوداً للصيانة والتدريب الطويل الأمد، مؤكداً أن نصف المبيعات البالغة قيمتها 13 مليار دولار قد جرى التوقيع النهائي عليها، بينما لا تزال العقود الأخرى في طور التفاوض.
ويؤكد الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري للجزيرة نت أن الصفقة تشمل أسلحة متنوعة استعدادا لموعد انسحاب القوات الأميركية عام 2011، وقال "وضعنا خطة لجاهزية القوات المسلحة العراقية"، التي ستتولى مسؤولية حماية البلد من أي تهديد خارجي أو داخلي.
تنوع المنشأيضيف العسكري أن صفقات شراء السلاح ليست مع الولايات المتحدة فقط، بل هناك صفقات مع دول أخرى، مثل فرنسا ودول أوروبية أخرى ودول آسيوية مصنعة للسلاح أيضاً.
ويقول إن المبالغ المرصودة التي تذكر في وسائل الإعلام مخصصة لشراء طائرات متعددة وخاصة بسلاح طيران الجيش، مثل المروحيات، وقد تم استلام أول ثلاث طائرات منها، وهي مروحيات أميركية، مشيرا إلى أن ثمة اتفاقا مبدئيا على طائرات إف 16، وصفقة لشراء دبابات
M1 وأبرامز، تم استلام أربعين دبابة من مجموع الصفقة البالغ 140 دبابة.
كما أن هناك صفقة مدفعية ميدان بحدود مائة قطعة سلاح مدفعية، وأسلحة متنوعة أخرى مثل M4 , M16، التي تستخدم كأسلحة خفيفة للمشاة، وعدد من المدرعات والآليات الأخرى.
وتحدث المسؤول العراقي عن عقد مع فرنسا لشراء طائرات هليكوبتر، بالإضافة إلى مفاوضات على طائرات ميراج الفرنسية المقاتلة ثابتة الجناح، "لأن الضباط العراقيين لديهم خبرة واسعة على استخدام السلاح الفرنسي".
وأكد أن ثمة عقودا أخرى أبرمت مع إيطاليا وصربيا وبلغاريا وكوريا الجنوبية وروسيا، مشيرا إلى ضرورة عدم الاعتماد على منشأ واحد في صفقات التسلح. ويؤكد العسكري أن الثمن والنوعية وكفاءة المنتج ووقت التسليم هي التي تحدد الصفقات وليس المنشأ.

روسيا تعلن امتلاكها أقوى قنبلة غير نووية في العالم

اقصاء Mig 35 من المناقصة الهندية و المنافسة تشتعل للمقاتلات الاوربية


تم قصاء Mig 35 من المناقصة الهندية لشراء 126 طائرة و المنافسة تشتعل للمقاتلات الاوربية (Rafale-Typhoon) توشك القوات الجوية الهندية على اختيار الطائرات 126 المقاتلة لترسانتها المستقبلية من مقاتلات الجيل 4++ خلال الفترة القريبة القادم .
وقد نفى مسؤولون عسكريون في الهند المعلومات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام ومفادها أنه تم تحديد ما يسمى بـ "القائمة القصيرة" للشركات المفضلة التي ستواصل مشاركتها في المناقصة الهندية على توريد الطائرات الأجنبية المقاتلة،
وأوضح سيتانشو كار، الناطق الرسمي باسم سلاح الجو الهندي، المعنية بالشؤون العسكرية، أن التجارب إنتهت على الطائرات المشاركة في المناقصة لشراء 126 طائرة حربية متعددة الوظائف لصالح القوات الجوية الهندية إلا أن الهند لم تحدد بعد المرشحين النهائيين .
من جهته، رجح المارشال براديب فاسانت نايك، قائد القوات الجوية الهندية، أن تتصدر روسيا المنقاصة الخاصة بالمروحية وتفوز احدى الطائرات الاوربية (Rafale-Typhoon) في صفقة المقاتلات 126 مقاتلة
هذا وأعلنت قناة Times Now التلفزيونية الهندية عن صعود المقاتلتين الفرنسية Dassault Rafale والأوروبية Eurofighter Typhoon الي المرحلة النهائية من المناقصة.
واقصاء المقاتلة الروسية Mig 35 من المناقصة هذا وقد حصلت المقاتلة الروسية "Mig 35" على تقييم عالٍ لقدراتها القتالية، إلا أن الجانب الهندي لم يقبل هذا الخيار، معتبراً أن محرك الطائرة ليس جيدا بما فيه الكفاية.

كوريا الجنوبيه ستشترى f-15se وتشارك فى تصنيع تسليح المقاتله وبعض أجزائها


وقعت شركة بوينج مع الشركه الكوريه الجنوبيه للصناعات الجويه والفضائيه إتفاقيه لتصميم و تصنيع الأسلحه الخاصه بالمقاتله الجديده f15se النسر الصامت
وكانت الشركه إشتركت مع بوينح فى تصنيع مقاتلات f15k
الخاصه بكوريا الجنوبيه
والشركه الكوريه أيضآ تشارك بوينج فى تصنيع أجزاء من الطائرات التاليه
AH-64D Apache attack helicopter,
the Peace Eye airborne early warning and control plane,
the A-10 wing replacement program, and on Boeing's commercial airplane programs
وتقدم بوينج النسر الصامت لكوريا الجنوبيه
التى تنوى شراء من 40 إلى 60 مقاتله بخاصية التخفى فى عام 2012
وتنافس بوينج على هذه الصفقه
لوكهيد مارتن بمقاتلة أف35
ويوروفايتر تايفون

الموازنة العسكرية بين مصر والكيان الصهيوني

بعد مشكلة حزب الله مع مصر ومسارعة الجميع نقض النظام المصرى البعض بنوايا طيبة والبعض من أجل أن يظهر تياره السياسى على حق قمت بتجميع القليل من المعلومات عن ماذا يمكن أن يحدث فى حالة الحرب بين مصر وأسرائيل كما كان حزب الله يدبر أن يحدث بعملياته فى مصر


مسألة التوازن العسكرى بين الدول العربية و أسرائيل هى مسألة هامة جداً يهتم بها كل عربى ومسلم غيور على دينه ووطنه ويكره الظلم والعدوان ويتمنى ان يأتى اليوم الذى تتحرر فيه فلسطين كاملة من النهر الى البحر ويعود إلينا القدس الشريف والاقصى المبارك .

وموضوع التوازن العسكرى بين مصر (تحديدا وليس باقى الدول العربية ) وبين أسرائيل يحتاج لتوضيح لدى البعض و بخاصة مدعى الفهم

***أولا هناك فرق بين المقارنة العددية والنوعية بين اسلحة الجيشين فى حالة السلم وبين المقارنة والتوازن فى حالة الحرب لأن نتيجة الحرب لا تتأثر فقط بنوعية او عدد الاسلحة ولكن هناك عوامل اشمل واعم من ذلك .

*** لا يجوز الحكم على نتيجة اية حرب او مواجهة مسلحة بين دولة واخرى من خلال المقارنة بين طراز او طرازين او حتى عدة طرز من السلاح فذلك يعتبر امر لا توزن اهميته الا من الناحية التكتيكية فقط .

*** فلابد من دراسة الامر اولاً من الناحية الاستراتيجية اولاً ثم من الناحية التعبوية ثانياً ثم اخيراً من الناحية التكتيكية التى تحدثت عنها .

من الناحية الاستراتيجية

*** فمصر لديها نقاط قوة كثيرة منها ( العمق الاستراتيجى الكبير – عدد السكان الكبير – الموقع الجغرافى الهام جداً والخطير – القدرة على تحمل حرب طويلة المدى وتحمل خسائر مادية وبشرية هائلة - الخبرة العسكرية الطويلة - صناعة حربية فوق المتوسطة – قادة عسكريين ممتازين (باعتراف المحلل الإستراتيجي الأمريكي أنطوني كوردسمان ) – قدرات دمار شامل كيميائية وجرثومية وصاروخية كبيرة (باعتراف الخبراء الغربيين امثال انتونى كوردسمان على سبيل المثال )

*** والكيان الصهيونى لديه نقاط قوة استراتيجية منها (القدرات النووية والجرثومية والكيماوية – حليف استراتيجى قوى متمثل فى أمريكا – صناعة عسكرية جيدة – تدريب جيد – بعض القادة الاكفاء ) .

التحليل من الناحية الاستراتيجية :

اعتقد ان مصر من الناحية الاستراتيجية تستطيع الحاق الهزيمة بالكيان الصهيونى وذلك لأسباب كثيرة منها :

1- العمق الاستراتيجى المحدود للكيان الصهيونى وتلك نقطة ضعف شديدة جداً وخاصة فى حالة مبادرة مصر بالهجوم وتحقيق المفاجأة كما حدث عام 1973 (وبالنسبة لمن يقول ان محدودية العمق الاستراتيجى تعتبر ميزة فكلامه صحيح فى حالة واحد فقط وهى قيام اسرائيل بالهجوم على عدة جبهات فى نفس الوقت كما حدث فى 1967 اما فى حالة الحرب مع مصر فقط او مع سوريا فقط فيعتبر ضعفاً خطيراً وخاصة فى حالة قيام مصر بشن هجوم مفاجىء ) .

2- الحساسية الشديدة للكيان الصهيونى بالنسبة لتحمله لنسبة عالية من الخسائر البشرية حيث ان عدد اليهود قليل جداً ولا يستطيعون تحمل خسائر بشرية هائلة (مثلاً 100 ألف قتيل ) فى حين ان مصر تستطيع تحمل خسائر بشرية هائلة وذلك دون ان تنهار مصر كدولة .

3- اسرائيل لها نقطة ضعف خطيررررررررررررة جداااااااااااااااااااااا جداأااااااااااااااااااااااااااااا ألا وهى :

انها لا تستطيع تحمل الحرب لمدة طويلة تمتد لعدة شهور لأن جميع السكان رجالاً ونساءاً يكونون مجندون فى الحرب حيث تتعطل جميع المنشاءات المدنية بالكامل فى حالة الحرب الشاملة ولا تستطيع الدخول فى حرب شاملة الا فى مدة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع .

**** لذلك اذا استطاعت اية دولة عربية الصموددددددددددددد اكرر الصموددددددددددد لمدة طويلة تتراوح بين شهرين الى ثلاثة اشهر متواصلة وبعنف شديد فستنهار اسرائيل كدولة حتى ولو كانت هى المتفوقة عسكرية وحتى لو كانت مصر هى المندحرة .

4- اما من ناحية ان مصر لديها نقطة ضعف وهى امكانية ضرب السد العالى فالرد عليها كالتالى :

أ- كما ذكرت فى موضوع سايق ان هناك مفيض هائل وكبير يسمى مفيض توشكى وهو يتصل ببحيرة السد عن طريق قناة توشكى وفى حالة الطوارىء يتم تحويل مجرى المياه الى مفيض توشكى الموجود بالصحراء المغاربية وبالقرب من الحدود الليبية والسودانية ولمعلوماتك هذه كانت خطة الطوارىء المصرية فى حرب اكتوبر اذا فكرت اسرائيل فى ضرب السد اثناء الحرب .

ب- لنتذكر انه اثناء حرب اكتوبر 1973 لماذا لم تفكر ولماذا لم تحاول اسرائيل ضرب السد العالى اثناء الحرب مع اه كانت تتفوق تفوقاً ساحقاً فى السلاح الجوى (الاجابة ببساطة لأنها تعلم ان ضرب السد العالى له عواقب وخيمة عليها ) .

ج- ولنفرض ان اسرائيل استطاعت ضرب السد العالى فمصر فى المقابل تستطيع وبسهولة ضرب مفاعل ديمونة ومفاعل ناحال سوريك وجميع المفاعلات الاسرائيلية وبوسائل كثيرة ) .

5- اما امكانية استخدام اسرائيل للسلاح النووى وبعض المحللين العسكريين يصرون على ذكر استخدام الرؤوس النووية المصغرة التكتيكية فهذا ايضاً مستبعد لماذا ؟ :

لأنه لكى استخدام السلاح النووى لابد لى ان اتعرف على قدرة الخصم على رد الفعل فاذا كان رد الفعل قوياً ولا استطيع تحمله فمن المستحيل ان اقوم باستخدام السلاح النووى والا سأكون مجنون او معتوه وسأضرب مثل ( اذا ضربت اسرائيل بالسلاح النووى فمن البديهى ان تقوم مصر باستخدام الاسلحة الكيماوية والجرثومية وتقوم ايضاً بضرب مفاعل ديمونة مما يؤدى الى انفجاره ووقوع خسائر فادحة لليهود ناهيك عن التلوث الاشعاعى الرهيب والمميت التى تصبح بعده ارض فلسطين المحتلة غير صالحة للسكن ولاقامة البشر .

**** ان الكيان الصهيونى به نقطة ضعف اخرى تعتبر خطيرة جداً وللغاية وللاسف الشديد لم تستطع الدول العربية استغلالها فى اى حرب من الحروب السابقة وهى :

ان اسرائيل تعتمد فى حالة الحرب على التعبئة العامة لقوات الاحتياط وتبلغ نسبة القوات الاحتياط حوالى الثلثين من اجمالى الجيش الصهيونى وعند حدوث حرب يتم استدعاء قوات الاحتياط فى مراكز حشد وتعبئة وانطلاق (حيث يتجمع بها الجنود ويتسلمون اسلحتهم وذخيرتهم ومهماتهم ومعداتهم )

*** فاذا استطاعت مصر القيام بضربات قوية وعنيفة صاروخية وجوية لمراكز التعبئة والحشد هذه فستتكبد اسرائيل خسائر فادحة جداً جداً وتؤدى بها الى الهزيمة وخسارة الحرب وذلك منذ اللحظة الاولى للقتال لأنه سيتم القضاء على جزء كبير من التشكيلات العسكرية .

وعلى العكس من ذلك الجيوش العربية تعتمد على القوات النظامية اكثر من اعتمادها على قوات الاحتياط .

*** بالنسبة للنقطة قد يتساءل عنها البعض بــ ماهي قدرة اسرائيل ومصر على استعواض الخسائر وبأي سرعة ؟؟

اولاً : اسرائيل لها القدرة على استعواض خسائرها اثناء الحرب وخاصة من خلال الحليف الامريكى ولنتذكر الجسر الجوى الامريكى الضخم اثناء حرب اكتوبر والذى ساهم فى انقاذ اسرائيل من هزيمة ساحقة .

ثانياً : بالنسبة لمصر فلها القدرة بنسبة ليست بالقليلة على استعواض خسائرها اثناء الحرب وذلك من خلال اربعة مصادر وهى :
1-المصدر الاول وهوالانتاج الحربى المصرى وان كان قدرته لا تساوى القدرة الصهيونية إلا ان لديه القدرة على امداد مصر بـ90% من الذخائر (وتشمل الذخائر لجميع انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة ) و100 % من الاسلحة الخفيفة وذلك بالاضافة الى امداد الجيش بالمدافع 122مم -130مم والمدفع الفنلندى الجديد عيار 155مم والمدافع م/ط 23مم وراجمات الصواريخ صقر18-30-36-40-80 واجهزة الرؤية الليلية وغير ذلك من الاسلحة.

2-المصدر الثانى وهو : ان مصر تقوم بتخزين عدد كبير جداً من الاسلحة الثقيلة وذلك كاحتياطى استراتيجى لاستخدامه عند الضرورة فى حالة الحرب .
(وثالا على ذلك مانشرته مجلةعسكرية أمريكية فى يونيو 2006 حيث قالت فى احد المواضع : الجيش المصرى يركز على زيادة عدد مدافعه الذاتية الحركة والتى يقدر عددها الان بــ450 مدفع عيار 155مم طراز ام-109 وبنحو 124 مدفعاً عيار 122مم انجز تركيبها على هياكل دبابات ت54/55 وتنوى مصر اضافة 200 مدفع م-109 ذاتية الحركة الى ترسانتها ويذكر بهذا الصدد ان قسماً من السلاح المصرى يلعب دور المصدر لقطع الغيار )

3-المصدر الثالث : وهو امكانية الحصول (ان امكن ذلك ) على بعض الاسلحة والصواريخ من الدول العربية المماثلة لمصر فى التسليح كما حدث اثناء حرب اكتوبر .... فعند الضرورة من الممكن ان تحصل مصر على صواريخ وذخائر للطائرات من الامارات (التى تمتلك الميراج-200 والاف-16) ومن السعودية التى تمتلك (الاف-15 والاباتشى ) .

4-المصدر الرابع هو الاهتمام الشديد باصلاح واعادة هيكلة المعدات العسكرية اثناء الحرب ويشمل ذلك تأهيل الفنيين والمهندسين المهرة وامدادهم بالمعدات الحديثة (وقد قامت بذلك القوات الصهيونية فى حرب اكتوبر واستطاعت توفير عدد كبير من الدبابات بعد اصلاحها فى جبهة سيناء وذلك طبقاً للرواية الصهيونية للحرب ) .

*** احب ان اذكر هنا رأى اللواء د./ زكريا حسين المدير السابق لاكاديمية ناصر العسكرية (وذلك بخصوص السلاح النووى الصهيونى وامكانيات الرد العربى التقليدى عليه ) وهو كالتالى :

اؤكد على اهمية استخدام السلاح التقليدى حيث انه فى حالة حدوث تنسيق عربى معين لاستخدام السلاح التقليدى بحيث يكون بناءاً على تخطيط سليم وبحجم وكثافة معينة وبتوجيه لهدف معين فانه يحدث نفس التأثير التدميرى فى اسرائيل لو حاولت ضرب مدينة عربية بقنبلة نووية .
لو فكرت اسرائيل فى ضرب محافظة معينة ما داخل دولة عربية بقنبلة نووية فانها سوف تحدث تدميراً يوازى نسبة 65% مثلاً ولكن هذا لن يصيب بقية الدولة التى بها المحافظة فى حين لو تم ضرب( تل ابيب) بالتنسيق العربى السابق ذكره فسوف يتم اصابة اسرائيل كلها .

من الناحية التعبوية :

وهو الميزان العسكرى بين مصر والكيان الصهيونى من الناحية التعبوية او بمعنى اصح على المستوى التعبوى .

وسنناقش هنا الميزان العسكرى على مستوى الافرع الرئيسية للقوات المسلحة للطرفين وعلى مستوى الجيوش الميدانية والفيالق والفرق منفردة (اى كلاً على حدى) وهى التشكيلات العسكرية ذات الحجم والتأثير التعبوى على اية حرب بين الطرفين والتى ايضاً تعمل فى النطاق التعبوى لمسرح العمليات وهى كالتالى :

اولاً : القوات الجوية :
قبل الدخول فى التحليل والمقارنة والاستنتاج لابد من ذكر بعض العوامل المؤثرة وبعض المعلومات اولاً وهى كالتالى :

1- بعض المعلومات عن القوات الجوية المصرية والقوات الجوية الصهيونية :

اولاً: القوات الجوية المصرية :

تمتلك القوات الجوية المصرية الآتى :
(220 طائرة اف-16 + 18 ميراج-2000 + 34 فانتوم إى+ 59-73 ميراج-5 + 112 ميج-21+ 70-90 إف-7على اختلاف المصادر+ 60-72 إف-6يعتقد انها خرجت من الخدمة +44 الفاجيت والفاجيت-2هجومية ) + 36 اباتشى + 74- 84جازيل +5 سى كينج + 10 اس اتش-2 )

الاجمالى : من617الى663 طائرة مقاتلة و من 125 الى 135 طائرة هليكوبتر هجومية

وذلك على اختلاف المصادر ( منها : تقرير لندن الاستراتيجى- تقرير يافا الصهيونى- تقرير مركز واشنطن الاستراتيجى – التقرير السنوى لمجلة فلايت انترناشيونال – وغيرها )

ولم ندرج فى الحسبان طبعاً طائرات التدريب ذات القدرات الهجومية. وهناك ايضاً طائرات الانذار المبكر E2C وطائرات الاستطلاع الالكترونى البيتش كرافت والسى130 هـ وطائرات حرب الكترونية كوماندو E2. وطائرات الاستطلاع الميراج والميج-21 والطائرات بدون طيار .

*** الذخائر والصواريخ : AIM-7E/F/M +AIM-9P/L/M + R-550 + R-530 + صواريخ المافريك + الاكسوسيت + الارمات + AS-30 + كيلت + هوت/هوت2+ هل فاير + قنابل روك آى + قنابل عنقودية + قنابل تقليدية وصواريخ حرة .

*** القواعد الجوية : 28 قاعدة ومطار جوى عسكرى .

ثانياً : سلاح الجو الصهيونى :

يمتلك سلاح الجو الصهيونى الآتى :
(294 طائرة اف-16وعند اكتمال تسلم صفقة اف-16 صوفا سيرتفع العدد الى حوالى 350طائرة تقريباً +97 طائرة اف-15 + 140فانتوم (اعداد منها فى المخازن) + 174 سكاى هوك (اعداد منها فى المخازن)+ 140 كفير (معروضة للبيع )

الاجمالى : 845 طائرة مقاتلة (المصدر تقرير يافا )

بالاضافة الى 49 آباتشى + 64 كوبرا + 30 هيوز-500+5 هل بانثر باجمالى 148 طائرة هليكوبتر وهناك ايضاً طائرات الانذار المبكر وطائرات الحرب الالكترونية وطائرات الاستطلاع بطيار وبدون طيار .

*** الذخائر والصواريخ : امرام + سبارو + سايدويندر+شافرير+بايثون وهى صواريخ جو/جو و صواريخ مافريك + شرايك+بوب آى + جابريل + هاربون +نمرود+هل فاير + قنابل وول آى وبول باب وصنداردAGM-78 وروكى وقنابل عنقودية وغير ذلك من الانواع .

عدد القواعد الجوية : 11 قاعدة ومطار جوى .


2- العوامل المؤثرة على قوة وكفاءة اى سلاح جولأية دولة فى العالم هى عوامل كثيرة رئيسية منها :

( عدد الطيارين وكفاءتهم وخبرتهم -ــ التدريب بكافة اشكالة وعدد ساعات الطيران لكل طيار -ــ عدد الطائرات المقاتلة ومدى تطورها التكنولوجي ومدى الصلاحية والجاهزية الفنية لها -ــ الصواريخ والقنابل والذخائر المتطورة وبعيدة المدى -ــ القيادة والسيطرة الآلية -ـــ عدد القواعد الجوية الرئيسة والمطارات التبادلية ومدى تطورها واستيعابها للطائرات وعدد الدشم والملاجىء الحصينة بها -ـــ الدعم والتأمين الهندسى والفنى والادارى للقوات الجوية -ــ كفاءة القيادة العليا وكفاءة قادة التشكيلات الرئيسية ) .


التحليل لعوامل القوة والضعف بالنسبة للقوات الجوية المصرية والصهيونية فى حالة المواجهة :

انطلاقاً من العوامل المؤثرة السابقة وبعض المعلومات التى ذكرتها وغيرها من العوامل المؤثرة التى يطول ذكرها اقول الاتى :

1- لا خلاف فى ان القوات الجوية الصهيونية تتفوق على القوات الجوية المصرية وخاصة فى اعداد الطائرات وفى المستوى التكنولوجى والتسليحى لها .

2- ولكن من الناحية العملية فى حالة الحرب بين مصر والكيان الصهيونى يعتبر التفوق العددى الاسرائيلى فى الطائرات تفوقاً زائفاً نسبياً لأن اسرائيل تعتمد على قواتها الجوية فى القيام بالدور الرئيسى للدفاع الجوى فوق اراضيها (فلسطين المحتلة ) ولأنه ستضطر فى حالة المواجهة مع مصر ان تخصص جزء من قواتها الجوية فى الشمال بسبب احتمال تنشيط الجبهة السورية ولذلك سيتسبب هذا العامل الهام جداً فى الحد بشدة من التفوق العددى الصهيونى فى الطائرات .

3- هناك نقطة ضعف صهيونية هامة جداً وهى قلة عدد القواعد الجوية (11 قاعدة ومطار ) ومساحة انتشارها الضيقة بسبب صغر مساحة الكيان الصهيونى (مساحة فلسطين المحتلة تساوى ثلث مساحة سيناء وتستطيع اية طائرة نفاثة الطيران فوق اسرائيل طولاً وعرضاً فى عدة دقائق ) مما يتيح للقوات الجوية المصرية فى حالة تمكنها من تنفيذ ضربة جوية مفاجئة ( كما حدث فى حرب اكتوبر) يتيح لها تغطية كامل القواعد الجوية والمطارات الصهيونية بسهولة وتركيز النيران عليها مما يؤدى الى حدوث خسائر كبيرة فى الطيران الصهيونى .

4- وبالمقابل سيكون تنفيذ اسرائيل لضربة جوية للقواعد والمطارات المصرية صعباً جداً بسبب العدد الكبير لها (28 قاعدة ) وبسبب انتشارها فى طول مصر وعرضها وذلك على مساحة واسعة (حيث تبلغ مساحة مصر مليون كم مربع وتعادل تقريباً مساحة الكيان الصهيونى 47 مرة الذى يبلغ مساحته حوالى 23 ألف كم مربع فقط فقط فقط !!!) .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القواعد الجوية فى مصر

- تفوق الكيان الصهيونى فى الذخائر والصواريخ جو/جو وخاصة الصاروخ امرام فرغم تطوره وحداثته لا يمكن ان يؤثر الا من الناحية التكتيكية فقط وليس على المستوى التعبوى للقوات الجوية ككل .

وبالرغم من ما يقال عن صاروخ أمرام وقدرته على تدميرالطائرات المقاتلة
الا أن لى رأى فى مسألة الصاروخ امرام من عدة اوجه :

اولاً: انا اتشكك فى الدعاية الامريكية الشديدة له والتى ثبت كذبها بالنسبة لكثير من الاسلحة فى السابق .

ثانياً : ان توجيه الامرام لا يكون ايجابى كامل الا فى مدى يقل عن 40 كم وهو بهذه الصفة يفقد الكثير من قوته وخطورته التى صورتها الدعاية الامريكية .

ثالثاً : جميع الطائرات المقاتلة وخاصة الحديثة منها لها القدرة على منع الصواريخ جو/جو من اصابتها ولديها عدة وسائل فى ذلك منها :
( التشويش الايجابى على رادار الصاروخ – الخداع الالكترونى السلبى بواسطة الرقائق المعدنية – القيام بمناورة وتكتيكات للهروب من الصاروخ ) .

رابعاً: لو ان الامرام يستطيع الانتصار فى كل معاركه وانه بالقوة الرهيبة التى تصورها الدعاية الامريكية فلماذا نجد ان الطائرات الامريكية مازالت تحمل صواريخ سبارو وسايدويندر ومدفع الطائرة ايضاً وذلك جنباً الى جنب مع الامرام .

خامساً : مصر تستطيع الحصول بسهولة على صواريخ مماثلة له مثل الصاروخ ميكا الفرنسى والصاروخ الروسى AA-12.

6- تستطيع القوات الجوية المصرية بالتخطيط السليم والمدروس بعناية وابتكار التكتيكات الجوية واركز على اهمية التكتيكات الجوية (التى تعتبر من الاسرار الحربية للدول ) ان تقلل الفارق فى القوة وتتمكن من احداث خسائر كبيرة للقوات الجوية الصهيونية .

7- هناك نقطة قوة للقوات الجوية المصرية ففى حالة قيامها بالدفاع عن العمق المصرى واعتراض الطائرات المعادية تعمل بالتعاون والتنسيق مع قوات الدفاع الجوى المصرية القوية والكبيرة الحجم والواسعة الانتشار مما يعتبر زيادة كبيرة فى فاعلية الطيران المصرى بصورة غير مباشرة ولكنها فعالة جدا.

*** وفى ختام كلامى عن التوازن العسكرى بين القوات الجوية المصرية والصهيونية احب ان اذكر لكم بـعــــض مما ذكره (انتونى كوردسمان الخبير الامريكى ) عن القوات الجوية المصرية والصهيونية :

توجد قوتان جويتان عربيتان – القوات الجوية المصرية والقوات الجوية السعودية- لديها مستويات تدريب عالية وطائرات قتال حديثة ونظم ادارة قتال حديثة مثل E-2C&E-3A ............

*** لا توجد اسباب عنصرية او سحرية فى تفوق القوات الجوية الاسرائيلية وكما حدث اثناء حرب القناة عام 1970 (يقصد حرب الاستنزاف ) وفى كثير من الحالات الكثيرة الاخرى (مثل حرب اكتوبر) اثبت عدد من الطيارين العرب انهم بنفس كفاءة الطيارين الاسرائيليين ...........

*** ان القوات الجوية الاسرائيلية معرضة الى هجمات مكثفة خاصة اذا ما تم ذلك مع تحقيق المفاجأة الاستراتيجية عندما لا تكون القوات الجوية الاسرائيلية كاملة الاستعداد او تفشل فى رد الفعل المناسب ...........

*** ان الغارات المخططة بدقة سواء باستخدام الاسلحة التقليدية او اسلحة الدمار الشامل قد تصل الى المناطق الحضرية مثل حيفا وتل ابيب ..............

*** تتميز مصر باحتراف عام جيد فى تشغيل هذه النظم الخاصة بالانذار المبكر والقيادة وطائرات الحرب الالكترونية....

وهناك نقطة تفوق أخرى للكيان الصهيونى

اولا القوة المدرعة :تمتلك اسرائيل ما يقارب من 15 الف ناقلة جند ما بين مدرعة الى مصفحة واعتقد ان اغلبها على جنزير -باختصار شديد لا يوجد فى الجيش الاسرائيلي من يطلب منة المشي ابدا - .

اما بالنسبة للجيش المصري فهناك من العربات الناقلة للجند ما هو بعجل وما هو بجنزير ولا يقارن عددها بعدد ناقلات الجند لاسرائيل .
نيجي للدبابات :
عدد الدبابات المصرية (بحساب تى 55 ) 3800 دبابة اما عدد الدبابات الاسرائيلية ما يقارب ال 6000 مع ملاحظة قدرة الجانب الاسرائيلي على تعويض الدبابات وعدم قدرة الجانب المصري على تعويض الدبابات (دة لو افترضنا مصر واسرائيل بس)

بالنسبة للقوات البرية تتساوي تقريبا مصر مع اسرائيل مع قدرة الجانب المصري على تعويض الخسائر البشرية وعدم قدرة الجانب الاسرائيلي .
بالنسبة للمدفعية يتفوق الجانب المصري فى عدد المدافع وتنوعها من مجرورة الى هاوتزارات دة غير التنوع فى المدي وايضا يتفوق فى المدفعية الصاروخية فهى الى جانب الميلرز لديها مجموعة المدفعية الصاروخية صقر التى يتنوع مداها من 10 كم الى 80 كم _وبعض المصادر تقول انها تم تطويرها بالتعاون مع فرنسا ليصل المدي الى 200 كم ولكنى لا ادخلها فى حساباتى .
بالنسبة للقواذف المضادة للدبابات يتفوق الجانب المصري تفوقا ساحقا فهو يمتلك تقريبا كل انواع القذائف والصواريخ المضادة للدبابات من روسي الى امريكي الى فرنسي الى مصري ويغطي مدي واسع من 50 م الى 4 كم .
بالنسبة للصواريخ المضادة للطائرات على المستوى المنخفض ايضا تتنوع المجموعة المصرية وتتفوق فمن الاستنيجر الامريكي ال عين الصقر الى الشابرال الى الميسترال الى الكروتال والايجلا دة غير المدفعية المضادة للطائرات فتوجد منها جميع الانواع من 23 الى 100 مم .
اذن فقد تم اعداد الجيش لحرب دفاعية وليست هجومية يتم فيها شغل القوات المهاجمة فترة تقترب من 1/2 يوم الى يوم حتي يتم استكمال عبور الجيشين الثانى والثالث الى المضايق مباشرة خاصة بعد تطور الطيران المصري ليصبح قادرا على تغطية سيناء وتطور الدفاع الجوي المصري الذي اصبح اغلبة متحركا ليغطي تحرك القوات .
اعتقد ان الحرب القادمة ستكون سباقا بين الجيشين المصري والاسرائيلي على الوصول الى منطقة المضايق ومن سيصل اليها اولا -ان شاء اللة احنا - سيمتلك مفتاح النصر فى هذة الحرب . وطبعا الجيش المصري هو الاقرب والاكثر خبرة بمنطقة المضايق .
وعندما يصل الجيش المصري الى المضايق اولا سيمطر الطرف الاسرائيلي بكل انواع القذائف من مدفعية عادية الى صاروخية الى صواريخ وقنابل جو ارض من الطائرات المقاتلة المصرية ومن المتوقع ان يتحصن المصريون جيدا فى المضايق ولن يكون القصف الجوي او البري عليهم ذو تاثير شديد لانها منطقة جبلية وعرة اما بالنسبة للجيش الاسرائيلي فسيكون القصف البري والجوي علية مدمرا لانة سيكون فى منطقة منبسطة مفتوحة مكشوفة لا يوجد مكان فيها للاختباء .
دة غير هجمات القوات الخاصة بمختلف انواعها والاباتشي المصرية والجازيل والتى ستكون هجماتها شديد جدا على الدبابات السرائيلية فالاولى ستعمل بصواريخ الهيل فاير والتانية بالهوت .

وأضيف ان منطقة المضايق هذة رهيبه فعلا وتشبة جبال أفغانستان فجبل الحلال مثلا مساحتة رهيبة أكثر من 60 كيلو متر وأعتقد أن احتلال مصر لهذة المناطق أولا سيخفف كثيرا من التفوق الاسرائيلى فى الناحية الجوية
كما ان هذا العمق سيجعل هذة المنطقة تحت مظلة الصواريخ المضادة للطائرات على الجهه الاخرى من القناة
وبالرغم من ذلك فالحرب ستكون دفاعية جدا .... وبالأضافة الى ذلك اعتقد أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى ميكنة قواتها البرية وخصوصا بعد انتاج المدرعة فهد فى مصر كما ان العربات المدرعة المجنزرة لا تتفوق بالضرورة على المدولبة بالعكس فذات العجلات هى أحسن فى البيئة الصحراوية واسرع واكثر مرونه كما يمكن ضبط الكاوتش الخاص بها كى تتعامل مع درجات الحرارة المختلفة وللتعامل مع البيئات المختلفة
ومما يؤكد ان حرب مصر دفاعية فقط المناورة بدر وغيرها التى لم تتعد الوضع الدفاعى ابدا ....

العراق يقرر شراء مقاتلات أف-16 الأميركية وميراج 2000 الفرنسية

صواريخ الاس 400 S

صواريخ الاس 400 من انتاج الصناعة العسكرية الروسيةتتصف الصواريخ الحديثة المضادة للجو 400اس تريؤومف خلافا عن سابقته اس 300بقدرتها على تدمير كافة انواع الاهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الارض وطائرات صغيرة الحجم دون طيار وحتى رؤوس مدمرة للصواريخ السائرة بالمسار البالستي بسرعة حتى 5000 متر في الثانية وحتى بأمكانها ضرب الاقمار الصناعية المحلقة بمسار منخفض. وليس بمقدور اي مجمع آخر متابعة مثل هذا المسار.

تعتبر منظومة اس 400 " الاكثرَ تطورا في العالم وهي قادرة ٌعلى التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيه طائرة الشبح الشهيرة، ا كما تستطيع اعتراض الصواريخ المجنحة وتدميرها.
تم تصميم المنظومة في شركة ألماس – أنتاي وبدأ تزويد الجيش الروسيى بمنظومات " اس- 400 المنظومات في مناوبتها تريؤومف " بدءا من أغسطس /آب عام 2007 حيث بدأت اول كتيبة مزودة بمثل هذه الصواريخ لها مواصفات القتالية في ضواحي موسكو
مدى اكتشاف الاهداف 600 كم
عدد الاهداف الجاري متابعتها في آن واحد حتى 300
مدى تدمير الاهداف الايرودينامية 3 – 240
مدى تدمير الاهداف البالستية 5- 60 كم
الارتفاع الاقصى للهدف المضروب 27 كم
الارتفاع الادنى للهدف المضروب 100 متر
السرعة القصوى للهدف المدمر 4800 كم
عدد الاهداف المدمرة في وقت واحد 36
عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد 72
[SIZE=6]زالإس-400 ثورة حقيقية في اسلحة الدفاع الجوي ودخولها في الدول العربية سينهي التفوق الجوي لإسرائيل حتى لو حصلت على الإف-35 لذلك اسرائيل منزعجة جداً من الصفقات الأخيرة لتوريد هذه المنظومة للمنطقة خصوصاً السعودية وإيران ، بل انها ذهبت لحد الضغط على روسيا لمنع بيعها لإيران خصوصاً ان الإسرائيلون يجهزون لعملية جوية لتدمير المنشئات النووية الإيرانية ووصول هذه الصواريخ لإيران سيقلب الطاولة على
منظومة لا يختلف عليها اثنان
اتمنى ان نمتلكها بكل تأكيد
او مايسمى بالروسية أس-400 ترايمف (S-400 Triumf ) بالروسية ( С-400 Триумф)كان يعرف سابقا ب (أس-300 بي ام يو-3) S-300PMU-3/C-300ПМУ-3 أعلن عنه سنه 1999 ويمتاز بصواريخ أكبر مع كل(تيل) (TEL).
واجه المشروع عدة عراقيل ادت إلى تاخيره وبدا نشر النظام في 2006 ولكن على صعيد ضئيل. هذا النظام لديه مدى أشتباك يصل إلى 400 كلم(250 ميل) و يعتقد بانه قادر حتى على رصد الاهداف الشبحيه (Stealth) وهو بهذا يكون أكثر نظام متقدم من بين الأنظمة الأخرىالاختبارات على منظومة "س-400" أظهرت فعاليتها العالية
موسكو، 26 يوليو (تموز). نوفوستي. ذكر قائد قوات المهمات الخاصة الروسية الجنرال يوري سولوفيوف أن الاختبارات التي أجريت في أوائل شهر يوليو الحالي على المنظومة الصاروخية المضادة للجو "س-400" قد أظهرت فعاليتها العالية.
وقال سولوفيوف: "لقد كان ذلك أول اختبار للرماية الحية وتمكنا من تنفيذه بنجاح".
وقام المشاركون في الرماية بإصابة هدفين اثنين: الأول كان يتحرك بسرعة 2800 متر في الثانية، وهو "الهدف الذي يمكن أن يحلق في الفضاء القريب بمثل هذه السرعة افائقة"، على حد قول الجنرال. أما الهدف الثاني فكان هدفا بالستيا أطلق إلى ارتفاع 56 كيلومترا عن الأرض وتمت إصابته كذلك بنجاح.
وتتفوق المنظومة الصاروخية المضادة للجو "س-400" على مثيلاتها من المنظومات المضادة للجو

المقاتلة الاستباقية المتعددة الأدوار الهندية

تخطو الهند خطى واثقة نحو امتلاك مقاتلة الجيل الخامس التي أسمتها "المقاتلة الاستباقية المتعددة الأدوار" – بي أم أف (PMF) من خلال عقد مع روسيا بناءً على مقاتلتها التطويرية T-50.
تم توقيع العقد أثناء زيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف للهند، وذلك بموجب اتفاقية فريدة من نوعها تدعو إلى إعداد مشروع "مقاتلة المستقبل" بالجهود الروسية الهندية المشتركة.
جرى التوقيع من قبل شركة هندوستان للطيران (هال HAL) عن الجانب الهندي، والتي لم يحلق لها اي نموذج ناجح، ومؤسسة روس أوبورون إكسبورت مع شركة سوخوي عن الجانب الروسي.
ويتضمن هذا العقد تصميم وتطوير مقاتلة من الجيل الخامس تحوي ميزات متقدمة مثل؛ الخفاء، سرعة الطيران الفائقة، قدرة المناورة العالية جداً، مجموعة افيونيكس الطيران المدمجة بشكل كبير، إمكانات إدراك الوضع الميداني المتطورة، قدرة حمل الأسلحة في الداخل، إضافة إلى قدرات حرب التمحور الشبكي.
ستسمى الطائرة المقرر تطويرها بشكل مشترك "المقاتلة الاستباقية المتعددة الأدوار"، وتستند إلى التصميم البنيوي وتجهيز مقاتلة الجيل الخامس الروسية T-50 FGFA، لكنها ستحوي تعديلات تلبي متطلبات سلاح الجو الهندي المتشددة.
وقدّر مصدر روسي لوكالة نوفوستي كلفة المشروع بـ300 مليون دولار أمريكي.،فقط ما يعني انها نسخة هندية عن الباك فا*
وقال مصدر روسي آخر إن الاتفاقية تستوجب من الطرف الهندي تغطية نفقات أعمال التصميم الهندسي لطائرة ذات مقعدين تماثل مقاتلة الجيل الخامس الروسية "ت-50" التي قامت برحلتها التجريبية الأولى في يناير 2010، والتي ستقوم بها شركة "سوخوي" الروسية آخذة في الاعتبار متطلبات الطرف الهندي، ومستخدمة ما ابتدعه الهنود في مجال تقنية المعلومات.
كما تُلزم الاتفاقية الطرف الروسي بنقل خبرة تصميم الطائرات الحربية العصرية إلى الطرف الهندي.
وقد ذكر المدير العام لشركة "سوخوي" أن القوات الجوية الروسية ستشتري 150 طائرة من طراز "ت-50" ابتداء من عام 2015، فيما تشتري القوات الجوية الهندية حوالي 200 إلى 250 طائرة، فيما يُعتبر أكبر برنامج دفاعي في تاريخ الهند.
ويتوقع مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن تباع طائرة "ت-50" بسعر يتراوح بين 80 مليون دولار أمريكي و100 مليون، أي أنها ستكون أرخص سعرا 1.5 مرة أو مرتين من مقاتلة الجيل الخامس الثقيلة الأمريكية "إف-22".*السعر المقترح لطائرة جيل رابع + مثل الرافال مثلا*
وسيمثل العمل الروسي الهندي المشترك لصنع مقاتلة المستقبل أول بادرة من نوعها، مع العلم بأن الأميركيين كانوا قد فرضوا حظرا على أية مشاركة أجنبية في مشروع "إف-22" ، كما فرضوا حظرا على تصدير هذه الطائرات.
ويقول الخبير الإستراتيجي الروسي كونستانتين ماكيينكو إن المشروع الجديد يوفر فرصة العمل للصناعة الجوية الروسية حتى منتصف القرن الـ21.

تعزيز القدرات الرادارية لمقاتلات سوبر هورنت الأميركية

منحت قيادة الأنظمة الجوية في البحرية الأميركية شركة رايثيون Raytheon عقداً بقيمة 52 مليون دولار لإنتاج رادارات منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) من طراز أيه بي جي- 79 APG-79 لتركيبها على طائرات سوبر هورنيت أف/أي -18 التكتيكية (F/A-18 Super Hornet).
وتوفر رادارات AESA للبحرية الأميركية التكنولوجيا الأكثر تقدماً بما في ذلك القدرات المعززة التي تسمع لطاقم هذه الطائرات بأن يكتشف ويتعرف على الأهداف التي يتعدى مداها مدى غالبية الصواريخ. وهذه القدرة للاكتشاف على المدى البعيد توفر المزيد من الوقت لمعالجة الوضع، والمشاركة وتقييم المعلومة قبل القيام باتخاذ القرارات الضرورية.
يشير أيريك ديتمارز مدير برنامج F/A-18 للأنظمة التكتيكية المحمولة جواً قائلاً:" بالإضافة إلى القدرات المعززة التي تتمتع بها رادارات AESA فهي تمتلك اعتمادية استثنائية وقابلية عالية للصيانة إذ توفر أنظمة رادار AESA من رايثيون أمكانية كلفة ميسّرة على مدى عمر الرادار. فنظام المسح الإلكتروني النشط APG-79 يتمتع بنمط إخفاق ونمط صيانة متدني جداً. "
ومع توقيع عقد إعادة التأهيل الثالث هذا، يصل عدد طلبات إعادة تأهيل الإصدار الثاني من طائرات F/A-18 إلى 57، على أن يتم التسليم في تشرين الأول/ أكتوبر 2012.

تقديم مروحية روسية جديدة في معرض بجنوب افريقيا


تعرض شركة "مروحيات روسيا" التي تنتمي الى مؤسسة" اوبورون بروم" الروسية على الدول الافريقية مروحية روسية جديدة من طراز "انسات".
وقد اقيمت مراسم تقديم المروحية وامكاناتها في التحليق على هامش معرض " Africa Aerospace and Defence – 2010" للطيران والدفاع الذي افتتح يوم 21 سبتمبر/ايلول في مدينة كاب تاون بجنوب افريقيا.
وجاء ذلك في بيان نشره المكتب الاعلامي لشركة "مروحيات روسيا" ونقلته وكالة "انترفاكس – آ بي في" يوم 21 سبتمبر/ايلول .
وجاء في البيان ان مروحية "انسات" تم عرضها في مرأب الطائرات وداخل جناح منتجات شركة "روس تكنولوجي" الروسية على حد سواء.
وقال اندريه شيبيتوف المدير التنفيذي لشركة "مروحيات روسيا": "تعتبر اسواق الدول الافريقية منذ فترة طويلة من الاسواق التقليدية لقطاع صناعة المروحيات الروسية، علما ان
مروحيتي "مي – 8" و"مي -17" اللتين تستخدمهما بنجاح شركات الطيران الافريقية والمنظمات الدولية معروفتان جيدا للمستهلك الافريقي. الا اننا نعرض على شركائنا الافارقة نموذجا جديدا وهو مروحية "انسات".
وذكر ميخائيل دوبروفين رئيس ادارة التسويق في الشركة بدوره ان التزام الشركة بصيانة المروحيات في الفترة بعد بيعها للمستهلك بالتعاون مع الشركاء من جنوب افريقيا قد يزيد من الاهتمام بها من جانب الشركات المشترية والمستخدمة للمروحيات الروسية وشركات اخرى تتعرف عليها في المعرض على حد سواء.
ويقول البيان الاعلامي الصادر عن الشركة الروسية ان شركة "مروحيات روسيا" - الى جانب عرضها لمروحية "انسات" - اعربت عن استعدادها لعقد صفقات اخرى من المروحيات، ومنها المروحيتان "مي – 34 اس 1" و"كا – 226 تي" الخفيفتان ومروحية "كا – 62" المتوسطة ومروحية "كا – 32 آ 11 في اس" التي حصلت على ترخيص وفقا لمعايير EASA"" الاوروبية ومروحية "مي – 38" الجديدة
ومروحية النقل من طراز "مي – 26 تي".
وقد عرض في جناح شركتي "اوبورون بروم" و" مروحيات روسيا " المروحية "كا – 62 " المتوسطة الحديثة التي يبلغ وزنها وقت الاقلاع 6.5 طن . بالاضافة الى ذلك تعرض الشركة على الشركات الافريقية الاقليمية برنامج تطوير اكثر المروحيات شهرة في افريقيا "مي – 8/17" الى مروحية "مي – 171 ام".
كما تضم معروضات الجناح الروسي
مروحيات "مي – 35 ام" الحربية.
ويشار في البيان الاعلامي الى ان الشركة تولي اهتماما خاصا لصيانة مروحياتها في الفترة بعد بيعها. وتقوم الشركة بتشكيل فروع لها اطلق عليها اسم "شركة صيانة المروحيات" في شتى مناطق العالم حيث تنشأ مراكز الصيانة والاصلاح المرخص بها. ويجب ان تتوج هذه الجهود بتشكيل شبكة عالمية عامة لصيانة المروحيات الروسية.
وتبذل الشركة بصورة خاصة الجهود الرامية الى افتتاح مركز للصيانة في الهند. وذلك بالتعاون مع مؤسسة " Integrated Helicopter Services Pvt. Ltd ". كما يعمل مركز للصيانة في فيتنام".
ويجري في اوروبا حاليا العمل على منح بعض مراكز الصيانة ومعامل الاصلاح تراخيص اوروبية ، وذلك بهدف انشاء نظام الدعم اللوجستي المتكامل في المنطقة. بالاضافة الى تشغيل مراكز الصيانة التابعة للشركة في كل البلدان الاعضاء في رابطة الدول المستقلة.
وقد استحدثت في الشارقة مؤسسة " Rotorcraft Serfices FZC" المشتركة المتخصصة في صيانة المروحيات الروسية الصنع في الفترة بعد بيعها. ومن المقرر افتتاح مراكز صيانة روسية في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية ووسط وجنوب افريقيا.
يذكر ان المروحية "انسات" تصنع في مصنع قازان للمروحيات التابع الى شركة "مروحيات روسيا". ويبلغ وزنها وقت الاقلاع 3.3 طن. وتنقل المروحية 9 ركاب بالاضافة الى طيار واحد. ويمكن استخدامها من قبل شركات النقل وفرق الاسعاف واجهزة الامن والهيئات الخاصة. وتضمن المنظومة الحديثة للقيادة عن بعد والمحركان " PV – 207K " من تصميم شركة " Pratt & Whitney" الكندية تضمن للمروحية ارتفاع التحليق والمواصفات الفنية العالية.
مما يجعل الطائرة قادرة على منافسة مثيلاتها هو بساطة القيادة وفاعلية الوقود العالية والمواصفات البيئية الجيدة.
ويقول الخبراء ان مروحية "انسات" يمكن اعتبارها اصلح المروحيات لسوق الطائرات الافريقية.
وتعتزم شركة "مروحيات روسيا" تسويق نموذج من مروحية "انسات" تتفق مواصفاته والظروف الافريقية المحلية.

السعودية مصر تحسنان قدرات صواريخ (نار الجحيم) المستخدمة بطائرات الاباتشي

منحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مجموعة (لوكهيد مارتن الصناعية للصواريخ) عقدا بعشرات الملايين لتحسين قدرات الإصابة في صواريخ (نار الجحيم) المستخدمة في طائرات الاباتشي السعودية، إضافة الى عدد من الدول. وبحسب تقرير نشره موقع المجموعة , الخميس 15 أبريل 2010، فان قيمة العقد تبلغ 46.2 مليون دولار، وينص على تطوير نظام التصويب الذي يعتمد عليه الطيار لتوجيه الصواريخ، وستستفيد منه كل من السعودية ومصر وهولندا.
ومن المقرر, خلال السنوات الثلاث المقبلة , ان تصل قيمة العقد الى 94 مليون دولار، وسيشمل التركيب والصيانة وخدمات الدعم اللوجستي، بحسب مسؤول في البنتاجون.
ويعتبر هذا هو العقد الثاني الذي يمنحه البنتاجون لنفس الشركة خلال اشهر قليلة، حيث سبقته صفقة بقيمة 100 مليون دولار في العام 2009 لتزويد السعودية بنظام تصويب دقيق يستخدم في طائراتها الحربية.
ويعتبر صاروخ (نار الجحيم) أحد أكثر الأسلحة التي تستخدمها القوات الأمريكية في أسطولها الجوي، وأنتج لأول مرة في العام 1974 ومر بعدها بعدة مراحل من التطوير، ويمكن تركيبة على الطائرات المروحية، وكذلك الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة. ويستخدم الصاروخ ضد الاهداف الثابتة والمتحركة، كالدبابات والسيارات والسفن، وغيرها، فيما تبلغ كلفة الصاروخ الواحد نحو 68 الف دولار.

صواريخ ميتيور الأوروبية تعزز الدفاع الجوي الفرنسي في 2018

تستكمل فرنسا تعزيز تفوقها الجوي من خلال برنامج صاروخ "ميتيور" الأوروبي. إذ طلبت مديرية التسلح العامة الفرنسية دي جي إيه DGA مئتي صاروخ جو - جو بعيد المدى من نوع ميتيور Meteor، مخصص لتجهيز مقاتلات الرافال Rafale التابعة لسلاحي الجو والبحرية الفرنسيين.
وتم تبليغ فرع شركة أم بي دي ايه البريطاني MBDA - UK بالعقد، في 22 كانون الأول/ ديسمبر، من خلال وكالة التسليح التابعة لوزارة الدفاع البريطانية، قائدة البرنامج، على أن تُسلّم الصواريخ الأولى إلى القوات الجوية الفرنسية عام 2018.
ويعتبر صاروخ "ميتيور" الموجه بالرادار النشط أبعد من مدى البصر، ثمرة تعاون أوروبي بين دول فرنسا وألمانيا، إيطاليا، السويد، إسبانيا والمملكة المتحدة الهادفة إلى تحقيق وضمان التفوق الجوي، في ظل ظهور العديد من التهديدات.
وستُجهز به، إضافة إلى الرافال، مقاتلات يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon وأف-35 (F-35) البريطانية، وغريبن السويدية Gripen.
صمم هذا الصاروخ المستقبلي، المجهز بمحرك نفاث، من أجل مهمات الدفاع الجوي. فهو يعترض الأهداف على بعد عشرات الكيلومترات، وهو يكمّل مهمة صاروخ "ميكا" MICA المستعمل حاليا ضد الأهداف القريبة في القتال المباشر أو الدفاع الذاتي.
ويوفر الصاروخ قدرة إصابة الأهداف المناورة، على مدى 120 كلم، من خلال الانفجار قرب الهدف أو لدى الاصطدام بسرعة تتخطى 4 ماخ، وسط بيئة مليئة بالتدابير المضادة الإلكترونية.
ويستهدف صاروخ "الميتيور" التهديدات المتمثلة بالطائرات المقاتلة الحديثة المزودة بصواريخ من فئة صواريخ "الميكا"، أو صواريخ الجو – جو المجهزة بمحرك نفاث.
مع بدئه عام 2003، يُعد برنامج صاروخ "الميتيور" ركيزة أساسية تتيح دمج وتعزيز القاعدة الصناعية والتكنولوجية للدفاع الجوي الأوروبي في مجال الصواريخ؛ وتقود البرنامج مجموعة شركات أم بي دي ايه بفروعها البريطانية والفرنسية والإيطالية، بالإضافة إلى شركة صعب SAAB السويدية، وإينميز Inmize الإسبانية.
تجدر الإشارة إلى أن تصنيع أول صاروخ ينتهي في 2012، فيما يبدأ التسليم لبريطانيا في 2015. 

انضمام 3 أفواج من مقاتلات "سو-35" إلى الجيش الروسي قريبا

أعلن العقيد فلاديمير دريك، المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الجوية الروسية  ستحصل على حوالي 130 طائرة جديدة في الفترة من عام 2011 حتى 2015، ومنها حوالي 50 طائرة متعددة المهام من طراز "سو-35" وأكثر من 10 طائرات "سو-27 س م" وحوالي 5 طائرات "سو-30 م 2".
وقد حصلت القوات الجوية الروسية على 6 طائرات جديدة من طراز "سو-34"، ومن المفروض أن تحصل على حوالي 25 طائرة أخرى من هذا الطراز يستمر العمل في تصنيعها في مدينة نوفوسيبيرسك، في الأعوام القليلة المقبلة.
وذكر المتحدث أنه تقرر استئناف إنتاج طائرات "سو-25 س م" في صورة طائرة جديدة ذات مقعدين أطلق عليها اسم "سو-25 أو ب م".
وقال العقيد دريك إن مقاتلات "سو-35" الجديدة التي ستحصل عليها القوات الجوية الروسية قبل عام 2015، ستشكل فوجين أو ثلاثة أفواج من طائرات القوات الجوية الروسية، لافتا إلى أن مقاتلة "سو-35" هي الطائرة التي تلامس الجيل الخامس من المقاتلات (4++).
وتقدر مقاتلة "سو-35" على اكتشاف الأهداف الجوية المطلوب تدميرها من على بعد 400 كيلومتر، وعلى تتبع 30 هدفا، وضرب 8 أهداف جوية و4 أهداف أرضية في آن معا.
وتجدر الإشارة إلى أن القوات الجوية الروسية لا تملك مقاتلات الجيل الخامس الآن. وقد ظهر الإنتاج الأول من مقاتلات الجيل الخامس الروسية وهي تخضع للاختبار الآن. ومن المنتظر أن تبدأ القوات الجوية الروسية بتسلم مقاتلات الجيل الخامس التي اصطلح على تسميتها بـ"ت-50"، في عام 2015.